تقارير وتحقيقات

أثار نجاح الحمل التجريبي للذكور جدلاً في المجتمع العلمي

يُلاحظ حمل الذكور في البرية فقط في أسماك فصيلة Syngnathidae ، والتي تشمل فرس البحر وسمك الإبرة.

تساءل باحثون في جامعة شنغهاي البحرية الطبية عما إذا كان حمل الذكور ممكنًا في الثدييات. انتهى بهم الأمر إلى إجراء تجربة أشعلت الجدل حول القسوة على الحيوانات من أجل العلم بقوة متجددة.

أولاً ، دعنا نلقي نظرة فاحصة على هذه التجربة المذهلة. حدد الباحثون هدفًا ليس فقط لتنمية الأجنة (المرحلة المبكرة من نمو الحيوان ، عندما يكون في الرحم) في جسم فأر ذكر ، ولكن أيضًا لضمان الإنجاب الناجح للذرية ، وكذلك ولادة أشبال صحية.

تقول الدراسة ، التي نُشرت حتى الآن كمطبوعة أولية على bioRxiv.org ، إن العلماء تمكنوا من القيام بذلك في أربع خطوات.

في المرحلة الأولى من الدراسة ، ربط العلماء مجرى دم فأر مخصي بمجرى أنثى. مثل هذا الكائن الحي ، المصطنع مع كائن آخر ، يسميه علماء الأحياء البارابيونت.

9

بعد ثمانية أسابيع ، تم زرع رحم للذكر من أنثى أخرى (ليست تلك التي عاشت معه طوال هذا الوقت “في زوج”). في المرحلة الثالثة من التجربة ، خضع كل من الذكر والأنثى مع تدفق دم مشترك لعملية زرع أجنة في مرحلة مبكرة من التطور.

تم كل هذا للتأكد من أن الهرمونات في مجرى دم الذكر متوافقة تمامًا مع تلك التي ينتجها جسم الأنثى الحامل. الجسد الذكوري ، كما تعلمون ، غير قادر على ذلك. وفي الوقت نفسه ، تحدد الخلفية الهرمونية مسار الحمل.

في الوقت نفسه ، أجرى المتخصصون من الصين حالات حمل “مشتركة” مماثلة في “أزواج” من أنثى وأنثى.

اتضح أن الأجنة تتجذر وتتطور بشكل طبيعي في الرحم بنسبة 30 ٪ من الإناث البارابيونات. في حالة “الزوج” بين الإناث والذكور ، لوحظت نفس النتيجة فقط في 9.5٪ من الذكور. علاوة على ذلك ، يمكن للذكور أن ينجبوا النسل فقط إذا نجح الجنين في تطعيم رحم الأنثى المرتبط بتدفق الدم العام.

أي أن حمل الأنثى كان العامل المحدد الأول. هذه الملاحظة قادت الباحثين إلى استنتاج مفاده أن “كوكتيل” هرموني خاص في دم الأنثى الحامل يمكن أن يدعم الحمل في جسم الذكر.

في اليوم الحادي والعشرين من الحمل ، أجرى الباحثون عملية قيصرية على جميع الحيوانات. من بين 562 جنينًا تم زرعها في 46 ذكور بارابيونت ، نجا 3.5٪ فقط. في الوقت نفسه ، نشأ 10 أشبال فقط بصحة جيدة.

بعد العملية القيصرية ، تم تقسيم جميع البارابيونات مرة أخرى. نجا جميع الذكور لمدة ثلاثة أشهر على الأقل بعد هذه العملية.

لاحظ مؤلفو الدراسة أن عملهم هو أول حالة معروفة لتنظيم حمل الذكور في الثدييات. ويذكرون أيضًا أن هذه النتيجة يمكن أن يكون لها تأثير خطير على البحث في مجال البيولوجيا الإنجابية.

ومع ذلك ، لا يعتبر الدكتور وي جي ( The Wei of Ge ) من جامعة ماكاو ، والذي لم يشارك في الدراسة ، أن هذا العمل ذا قيمة علمية عالية. تُعلم هذه الطبعة من South China Morning Post.

يجادل البروفيسور جي بأن الذكور في هذه الدراسة لا يمكن اعتبارهم ذكورًا حقًا لأنهم مخصيون وتم دمج أجسادهم مع أجساد الإناث. أي أن جهاز الغدد الصماء لديهم عملياً يقلد الأنثى ، ولم يكن ذكراً في العادة

“الحيوانات التي استخدموها كانت في الواقع إناث بالرغم من أن أجسام الذكور كانت حاملة للأجنة ، فقد تم الحصول على الأجنة من الإناث ، وزرع الرحم من الإناث ، وتطورت الأجنة بفضل الهرمونات الأنثوية التي دخلت أجسامها. الذكور من خلال الجهاز الدوري المشترك. “، – لاحظ وي جي.

ومع ذلك ، أضاف البروفيسور جي أن نتائج هذا العمل قد تظل مفيدة في البحث عن الإخصاب في المختبر (IVF).

هل كانت هذه التجربة غير مجدية وقاسية في طبيعتها؟ وهل كانت أكثر وحشية من آلاف التجارب الأخرى على الحيوانات التي تُجرى كل يوم وكل عام؟ هذا ، بالمناسبة ، تمت الإشارة إليه من قبل العديد من المنشورات الأوروبية ، التي عادة لا تفضل الأساليب “غير الأخلاقية” لمتخصصي الإمبراطورية السماوية.

في الإنصاف ، تجدر الإشارة إلى أن مؤلفي الدراسة حاولوا استخدام أقل عدد ممكن من الحيوانات في سياق عملهم. لقد دعموا أدائهم الطبيعي وفعلوا ما في وسعهم لإعادة الفئران المؤسفة التي مرت بكل ما سبق إلى الحياة الطبيعية.

يكتب العلماء عن هذا بشكل منفصل في مقال ، والذي ، مع ذلك ، لم يخضع بعد لإجراء مراجعة النظراء. ربما سيقيمون بشكل مختلف كيف تم إجراء هذه الدراسة المذهلة والاستفزازية بطريقة أخلاقية.

تموت الملايين من حيوانات المختبر من أجل العلم كل عام. في بعض الولايات ، تنظم التشريعات حدود العلاج المسموح به لحيوانات المختبر ، وفي بعض الولايات لا توجد مثل هذه القوانين على الإطلاق.

في النهاية ، تعتمد الطريقة الأخلاقية في إجراء التجربة فقط على فريق العلماء الذين يجرون البحث. المبادئ التوجيهية الرئيسية في هذه العملية هي القيمة العلمية والتفرد للدراسة ، وعدم وجود نفوق مفرط للحيوانات ، وإذا أمكن ، التخدير أثناء جميع التلاعب بالحيوانات.

سوف نذكر ، في وقت سابق كتبنا أنه حتى الأسماك لا يمكن أن تشعر بالألم أسوأ من الناس. لقد أبلغنا أيضًا أن التخدير يعمل على النباتات بنفس الطريقة التي يعمل بها على الحيوانات.

بالإضافة إلى ذلك ، تحدثنا منذ وقت ليس ببعيد عن رفع حظر مهم على التجارب على الأجنة البشرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى