العربية والدولية

اتفاق أميركي- تركي على “خريطة طريق” بشأن منبج السورية

الاولى نيوز / بغداد

اعلنت الولايات المتحدة وتركيا، انهما اتفقتا على “خريطة طريق” للتعاون من أجل ضمان الأمن والاستقرار في منبج، المدينة الواقعة في شمال سوريا والخاضعة لسيطرة الوحدات الكردية والتي اصبحت مصدر خلاف بين العضوين في حلف شمال الاطلسي.

وقالت وزارة الخارجية التركية والسفارة الاميركية في أنقرة في بيان مشترك إن “الطرفين حددا الخطوط العريضة لخريطة طريق لتعاونهما من أجل ضمان الامن والاستقرار في منبج”.

وأمس الجمعة وصل وفد اميركي الى تركيا للتباحث في قضية منبج قبل الزيارة التي يعتزم وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو القيام بها الى واشنطن في 4 حزيران.

وبحسب البيان فان الوزير التركي ونظيره الاميركي مايك بومبيو “سيأخذان في الاعتبار التوصيات” التي انتهى اليها المجتمعون في تركيا الجمعة.

وكان وزير الخارجية الاميركي السابق ريكس تيلرسون اتفق مع نظيره التركي خلال زيارة الى انقرة في شباط على تشكيل “مجموعات عمل” بين البلدين لحل العديد من المسائل الخلافية بينهما.

وخصصت إحدى هذه المجموعات للملف السوري وقد اجتمعت للمرة الاولى في واشنطن يومي 8 و9 آذار.

وبعد أن اطلقت تركيا عملية عسكرية في مقاطعة عفرين في كانون الثاني الماضي، هدد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بتوسيع العملية الى منبج، ما أثار مخاوف من مواجهة بين القوات التركية والاميركية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى