العربية والدولية

اجازة استخدام دواء لعلاج كوفيد 19 مصنوع في اسرائيل في احدى الدول العربية

“توسعت دائرة استخدام دواء جديد مصنوع في إسرائيل لعلاج المصابين بفيروس كورونا ليشمل دولة عربية بعد تجارب سريرية ناجحة شهدتها المملكة المتحدة.

ووافقت البحرين على استخدام بخاخ أنفي يعمل على علاج حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد تم تطويره في كندا ويصنع في إسرائيل، وذلك ضمن تجارب سريرية على مجموعة من مرضى كوفيد-19.

ونقلت وكالة أنباء البحرين الرسمية (بنا) عن الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية “إجراء دراسة سريرية لتقييم استخدام البخاخ الأنفي إنوفيد (Enovid) ضمن البروتوكول العلاجي للحالات القائمة لفيروس كورونا (كوفيد-19)”، تمهيدا لإجازته.

وجاء قرار البحرين استخدام العلاج الجديد “بعد مراجعة الوثائق والبيانات من قبل الجهات المختصة بوزارة الصحة التي بينت دعمها لهذه التجربة الواعدة على عدد من المتطوعين من الحالات القائمة”، طبقا للوكالة البحرينية.

وأشارت هيئة تنظيم المهن الصحة في البحرين إلى أنه “حال الانتهاء من تجربة استخدام البخاخ وتحليل النتائج سيتم إجازته للاستخدام كوقاية قبل الإصابة بالفيروس أو كعلاج للأعراض الخفيفة حال الإصابة، ويمكن طرحه في الأسواق دون الحاجة إلى وصفة طبية”.

وبخاخ “إنوفيد” الذي جرى تطويره في كندا من قبل شركة “سانوتايز” ويصنع أيضا في إسرائيل، يمكن أن يقلل الأحمال الفيروسية في حالات كوفيد-19 المؤكدة بنسبة 95 بالمئة في 24 ساعة و99 بالمئة في 72 ساعة، بحسب بيان للشركة المنتجة صادر في مارس الماضي.

في ذلك الوقت، وافقت إسرائيل ونيوزيلندا مبدئيا على بيع بخاخ الأنف الذي يحتوي على “أكسيد النيتريك” ويمكنه أن يمنع انتقال فيروس كورونا، حسبما قالت الشركة المنتجة “سانوتايز” للبحث والتطوير.

وطبقا لوكالة روتيرز، فإن إسرائيل تعمل على صنع بخاخ “أكسيد النيتريك” الأنفي تحت الاسم التجاري “إنوفيد” بالتعاون مع شركة “نكستار تشيمفارما سولوشنز”.

وتملك البحرين علاقات دبلوماسية كاملة مع إسرائيل ضمن معاهدة إبراهيم، كما وقعت اتفاقيات تجارية بعد الصفقة المبرمة الصيف الماضي.”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى