السياسية

افتتاح اعمال الجمعية البرلمانية الاسيوية بمشاركة العراق

ترأس النائب الأول لرئيس مجلس النواب محسن المندلاوي، اليوم الاحد، اجتماع للجنة المستدامة للشؤون السياسية لمناقشة عدد من مشاريع القرارات.

وذكر المكتب الاعلامي للنائب الأول لرئيس مجلس النواب في بيان تلقته (الاولى نيوز)، ان “النائب الأول لرئيس مجلس النواب محسن المندلاوي ترأس في افتتاح اعمال الدورة الثالثة عشر للجمعية البرلمانية الاسيوية، التي انطلقت في ولاية انطاليا التركية، اجتماعاً للجنة المستدامة للشؤون السياسية لمناقشة مجموعة من القرارات المهمة”.

واكد المندلاوي خلال ترؤسه وادارته للجلسة ان “العراق انتخب نائباً لرئيس الجمعية، ورئيساً للجنة المستدامة للشؤون السياسية في الجلسة العامة الثانية عشر عام 2019، وبسبب تزامن إقامة الانتخابات البرلمانية في العراق عام 2021، مع موعد اجتماع اللجنة لم تتمكن بغداد من استضافتها في وقتها”، مشيراً إلى ان “التطورات السياسية الدولية تتطلب مزيداً من النقاش للوصول الى تفاهمات عليها”.

واضاف ان”هناك 9 مشاريع قرارات قيد المناقشة منذ الاجتماع الأخير للجنة عام 2019″، داعياً “الوفود المشاركة الى إبداء ملاحظاتها عليها لإجراء التعديلات التفصيلية لمشاريع القرارات خلال اجتماع اللجنة الدائمة المقبل”.

وأبدى الوفد النيابي العراقي ” دعمه للقرارات المتخذة من قبل الجمعية البرلمانية الاسيوية”، مجدداً “موقف مجلس النواب الثابت حول القضية الفلسطينية، وحق الشعب الفلسطيني في انشاء دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، ودعم القرارات المتعلقة بهذا الصدد”.

وناقش الاجتماع مشاريع القرارات التالية نحو برلمان آسيوي ، الحوكمة الرشيدة، سيادة القانون والتمكين القضائي، الممارسات البرلمانية الجيدة، بناء الازدهار في آسيا من خلال الصداقة والتعاون، الحكومات والبرلمانات الاسيوية من اجل الازدهار في اسيا، دعم البرلمانات الآسيوية الثابت للشعب الفلسطيني، التنمية المتناغمة من خلال الديمقراطية، التعاون بين اعضاء الجمعية البرلمانية الآسيوية لحماية وتعزيز التعددية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى