منوعات

افضل اوقات تناول الفيتامينات بعد الفطور في رمضان

يتناول الكثير من الناس المكملات الغذائية من الفيتامينات والمعادن بشكل يومي، للحصول على احتياجاتهم اليومية منها، ولمنع حصول أي نقص قد يسبب لهم مشاكل صحية.
ويحرص البعض على تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية في شهر رمضان خاصة؛ لتعويض النقص الذي يتعرض له الجسم خلال ساعات الصيام الطويلة.
ولكن الموعد الأنسب لتناول الفيتامينات في رمضان قد يكون محيراً للبعض، بسبب تغير مواعيد الطعام، لتصبح متأخرة في الليل أو في الصباح الباكر عند وجبة السحور، فما هي أهم الفيتامينات خلال صيام شهر رمضان؟ وما المواعيد الأنسب لتناولها؟ إليك التفاصيل”.
وقد يؤثر الصيام خاصة لمدة طويلة على كمية الفيتامينات والعناصر الغذائية التي نحصل عليها. وقد يؤثر ذلك على صحة البعض، خاصة الأشخاص الذين يعانون من نقص معين في الفيتامينات أو المعادن.
وبعد صيام ساعات طويلة في رمضان لا يُنصح بتناول حبوب الفيتامينات على معدة فارغة، لأن ذلك يمكن أن يجعلك تشعر بالغثيان.
كما تنقسم الفيتامينات إلى فئتين أساسيتين، وكل منهما لها طريقة مناسبة لتناولها.
الفيتامينات التي تذوب في الدهون
يجب تناول هذه الفيتامينات مع الأطعمة الدهنية لمساعدة جسمك على امتصاصها وهي: فيتامين أ وفيتامين د وفيتامين هـ وفيتامين ك.
ويخزن الجسم الفيتامينات التي تذوب في الدهون في الكبد ودهون الجسم. لذك فإن تناولها في وقت لا تأكل فيه الأطعمة الدهنية يعني أنها أقل عرضة للامتصاص، لذا تصبح قليلة الفائدة، حسب ما نشره موقع Pubmed الطبي.
لذا، يمكنك تناول هذه الفيتامينات أثناء تناول وجبة الإفطار؛ لأنها عادة ما تحتوي على الدهون.
الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء لا يتم تخزين هذه الفيتامينات في جسمك، ويتم طرحها مع السوائل من الجسم، لذلك فأنت بحاجة لها دائماً. ومن أكثرها شهرة: فيتامينات ب المركبة، مثل ب1 وب2 وب3، وحمض الفوليك، وفيتامين سي.
على الرغم من أنه يمكنك تناول هذه الفيتامينات على معدة فارغة، فإنها قد تسبب لك شعوراً بالانزعاج.
بالنسبة لفيتامينات ب المركبة من الأفضل تناولها في الصباح، لأنها تمنح الجسم الطاقة في بداية النهار، لذلك من الأفضل تأخيرها لوجبة السحور.
أما بالنسبة لفيتامين سي فهو حمضي، وقد يسبب الغثيان إذا تم تناوله على معدة فارغة بطبيعة الحال، لذلك تناوله أثناء وجبة الطعام أو بعدها.
والمكملات الغذائية التي من المحتمل أن تتناولها أثناء الصيام ليست فيتامينات فحسب، بل معادن أيضاً، وهي مواد يحتاجها الجسم لتنظيم عدد من وظائف الجسم الرئيسية والحفاظ عليها، كما يتم استنفادها من خلال النشاط البدني والصيام.
فيما يلي الطريقة الأنسب لتناول أهم المعادن في رمضان:
أقراص المغنيسيوم
يساعد المغنيسيوم في تنظيم عمل العضلات والأعصاب ووظيفة النوم. كما يلعب دوراً مهماً في إرسال واستقبال الرسائل إلى الدماغ. بالإضافة إلى أنه يوازن مستويات السكر في الدم.
يفضل تناول حبوب المغنيسيوم مع الطعام في وجبة الإفطار أو مع وجبة خفيفة قبل النوم، لأنه يحث على النعاس.
أقراص الكالسيوم
يلعب الكالسيوم دوراً مهماً في بناء عظامك وعضلاتك، الشيء المهم الذي يجب مراعاته عند تناول حبوب الكالسيوم هو عدم تناول أي دواء أو مكمل آخر لمدة ساعتين قبل وبعد 4 ساعات لمنع حصول تداخلات وضمان امتصاصه من الجسم.
أقراص الحديد
أقراص الحديد معدن مهم لتغذية البشرة والشعر وله أكبر تأثير على أكسجة الدم.
الأفضل تناول أقراص الحديد على معدة فارغة حتى ساعتين قبل أو بعد الوجبات مع الماء، لذلك فإن أفضل وقت لتناوله هو بعد الإفطار بساعتين أو قبل السحور.
أحماض أوميغا 3
تعتبر هذه الأحماض من المكملات الغذائية المفيدة لصحة الجسم في رمضان، إذ تقلل فرص الإصابة بالصداع، بالإضافة لدورها في خفض نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم.
لا تأخذ مكملات أوميغا 3 على معدة فارغة أبداً، لأن جسمك لن يمتصها، ومن الأفضل تناولها مع الوجبات التي تحتوي على دهون أخرى، لذلك يمكنك تناولها مع وجبة الإفطار.
السيلليوم
هذا المعدن مهم لأهميته الكبيرة لصحة الجهاز الهضمي، إذ يسهل حركة الأمعاء ويحسن من عملية الهضم والإخراج، ويقلل من فرص الإصابة بالاضطرابات الهضمية، مثل الإمساك والإسهال والانتفاخ، بفضل محتواه العالي من الألياف
كما يعد السيلليوم من المكملات الغذائية المفيدة لمرضى السكري من النوع الثاني في شهر رمضان، لأن محتواه المرتفع من الألياف يساعد على ضبط نسبة السكر بالدم أثناء الصيام.
يمكنك تناول السيلليوم خلال وجبة الإفطار أو بعدها، لتعزيز الشعور بالشبع، ومساعدة الجهاز الهضمي على العمل بشكل صحيح

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى