المحلية

الأنبار تحدّد موعد انتهاء أعمال صيانة سور قلعة هيت ومئذنة عنة الأثريتين (صورة)

كشفت مفتشية آثار الأنبار، اليوم الاثنين، عن موعد الانتهاء من أعمال الصيانة في مشاريع سور قلعة مدينة هيت ومئذنة عنة الأثريتين.

وقال مدير مفتشية آثار الأنبار عمار علي حمدي، للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز)، إنَّ “الهيئة العامة للآثار والتراث بالتعاون مع مفتشية آثار الأنبار، باشرت بصيانة سور قلعة مدينة هيت الأثري”، مشيراً إلى “الانتهاء من صيانة المرحلة الأولى بطول 50 متراً وارتفاع 10أمتار، فيما تمَّت المباشرة بالمرحلة الثانية لصيانة سور القلعة وهو عبارة عن جدار سميك، مشيَّد بالحجارة غير المهندمة والجص ومادة النورة”.

وأكد، أن “السور يشهد سنويَّاً عمليَّات تأهيل وصيانة لمقاطعه، إذ يتراوح مقطع السور الواحد من 50 متراً إلى 100 مترٍ”، لافتاً إلى أنَّ “عمليَّة الصيانة تتمُّ بملاكات هندسيَّة متخصِّصة للعمل في هذا المجال”.

وأضاف، أن “العمل مستمر في مئذنة عنة الأثرية، حيث تمَّ إنشاء المرحلة الأولى كبناء متكامل، إلَّا أنَّ المئذنة بحاجة الى أعمال إضافية أخرى كالزخارف والنقوش وتشميعها بمادة النورة   للحفاظ على جدارها، فضلاً عن تأهيل الممرات والساحات والحدائق التي تحيط بالمئذنة”.

وأشار إلى أن “أعمال الصيانة انطلقت على نفقة الهيئة العامة للآثار في وزارة الثقافة، ومن المؤمل خلال العام الحالي الانتهاء منها في المشروعين: سور قلعة مدينة هيت، ومئذنة عنة الأثرية”، منوها بأنهما “من المعالم السياحية المهمة ووجهة لاستقبال الزوار من داخل وخارج المحافظة”.

IMG ٢٠٢٢١٠٣١ ١٢٤١٣٦

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى