المحلية

الإعلام الحكومي: نسب إنجاز متقدمة بمشاريع تقليل الملوحة في كربلاء المقدسة

كشفت خلية الإعلام الحكومي في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، اليوم الاربعاء،عن تحقيق نسب إنجاز متقدمة بمشاريع تقليل الملوحة وتقليل استهلاك المياه في كربلاء المقدسة.

وقال بيان للخلية تلقته (الاولى نيوز )، إن “فريق خلية الإعلام الحكومي وأثناء زيارته لمشروعي الاستصلاح المتكامل للمبازل الحقلية في منطقة الكمالية و تبطين جدول بني الحسن في قضاء الجدول الغربي، أكد استمرار العمل بالمشروعين المذكورين، إذ وصلت أعمال الإنجاز في  الاخير الذي تنفذه مديرية صيانة مشاريع ري وبزل كربلاء بإشراف مديرية الموارد المائية لأكثر من ‎%‎90 بعد تبطين 2 كيلومترا من مسافة ثمانية كيلو متر”.
وأكد مدير صيانة مشاريع ري وبزل كربلاء حمزة كاظم عراك وفقا للبيان إن “مشروع تبطين جدول بني حسن من المشروعات المهمة التي تغذي قرابة 150 اأف دونما على جانبي النهر خلال مروره بمحافظات ( كربلاء المقدسة و  بابل والنجف الأشرف )”، مضيفًا أن” الجدول يقع ضمن نطاق عمل مديريته بمسافة تصل الى (44) كيلو متر داخل حدود المحافظة  بدءا من مصدره في سدة الهندية إلى حدود محافظة النجف الأشرف”. 
و أشار العراك إلى أن “المشروع يــــؤمن كميات كبيرة من المياه لسـقـي البساتين والمزارع المحيطة به ، فضلًا عن توفير المياه الصالحة للشرب إلى الأهالي بعد خضوعها لعمليات المعالجة، و تقليل الضائعات المائية بما يضمن إيصالها الى الذنائب و منع  التجاوزات”.
وتابع البيان أن ” مشروع المبازل المتكامل شمل أعمال تعديل وتسوية الأراضي لمساحة بلغت (750 دونماً)، إلى جانب تنفيذ المبازل المجمّعة والمبازل الحقلية بطول (2500 متر) باستخدام الآليات التخصصية المتعدّدة التي تعمل وفقا لنظام الليزر الحديث”، لافتا الى ان” المشروع الذي تصل مدة العمل فيه (120) يوما سيسهم باستصلاح الأراضي بالشكل الأمثل وتقليل الملوحة وترشيد استهلاك الماء ما يساعد في تحقق الزيادة بالمساحات المستصلحة بنسبة من ‎%‎ 15 الى ‎%‎20  وزيادة الغلّة الزراعية”.
ونوه إلى أن” المشروع يتمثل باستبدال المبازل المفتوحة بأخرى مغلقة باستخدام الأنابيب البلاستيكية ومد شبكات المبازل الحقلية المفلترة  والمستخدمة لأول مرة في العراق، ليتم بعدها سحب المياه الموجودة تحت سطح الأرض و تحويلها الى المجمعات ( المنهولات) و تفريغها بالمبازل الرئيسة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى