السياسية

الاتحاد الاوروبي يؤكد دعمه الكامل لوحدة العراق ويدعو جميع الاطراف “للهدوء”

الاولى نيوز/ بغداد

 

اكد الاتحاد الاوروبي، الثلاثاء، دعمه الكامل لوحدة العراق وسيادته وسلامة اراضيه، وفيما ابدى اسفه لعدم استجابة اقليم كردستان لدعوات عدم اجراء الاستفتاء، دعا جميع الاطراف الى “الهدوء وضبط النفس”.

وقال المتحدث باسم الاتحاد الاوربي في بيان تابعته “الاولى نيوز”، “لقد اكد الاتحاد الاوربي باستمرار دعمه الكامل لوحدة العراق وسيادته وسلامة اراضيه، ولذا فقد التمسنا ان لا يُجري الاستفتاء على هذا النحو الاحادي وعلى وجه الخصوص ان لا يُجري في المناطق المتنازع عليها”، مبديا أسفه من أن “هذه النداءات لم تجد اذانا صاغية”.

وناشد الاتحاد الاوربي جميع الاطراف بـ”التزام الهدوء وضبط النفس، وتجديد الالتزام لحل جميع المسائل المعلقة سياسيا واقتصاديا من خلال حوار سلمي وبناء يقود الى حل متفق عليه من قبل الطرفين ضمن اطار الدستور العراقي”.

وبين الاتحاد الاوربي، أن “وحدة العراق تظل اساسية لمواجهة التهديد المتبقي من قبل داعش، وان المهمة الشاقة لإعادة البناء في المناطق المحررة والتحدي الاساس في بناء عراق مزدهر وشامل وآمن ومستقر هي لمصلحة جميع الشعب العراقي”، مؤكدا أن “الاتحاد الاوربي على اهبة الاستعداد لدعم مثل هذا الحوار”.

وتوجه كرد العراق، امس الاثنين (25 ايلول 2017)، إلى صناديق الاقتراع للتصويت في استفتاء على انفصال إقليم كردستان كدولة مستقلة عن العراق، بالرغم من رفض بغداد والدول الإقليمية والمجتمع الدولي، فضلا عن أطراف كردية تحسبت للمخاطر المترتبة جراء هذه الخطوة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى