المحلية

البصرة تكشف أسباب نفوق الأسماك في نهر العشار 

حددت مديرية زراعة البصرة، اليوم الثلاثاء، أسباب نفوق الأسماك في نهر العشار، فيما توعدت بإجراءات قانونية لمن يرمي المياه الآسنة في النهر.

وقال مدير زراعة المحافظة هادي حسين قاسم للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز)، إن “المديرية شكلت فريق عمل من قسم الأسماك لحظة ورود معلومات عن حدوث هلاكات جماعية لبعض الأسماك في نهر العشار، حيث زار الفريق الموقع وتبين أن الأسماك النافقة من نوع البلطي التي تعتبر دخيلة على البيئة البصرية وغير مرغوبة للمستهلك”، مبيناً أن “الأسباب العينية بينت رداءة نوعية المياه في هذا النهر بسبب رمي المياه الثقيلة والمياه الآسنة وفضلات المحلات وبعض الأحياء السكنية، ما أدى الى انخفاض نسبة الاوكسجين في المياه”.

وأضاف أن “الفريق قام بأخذ عينات وارسالها الى المختبرات المختصة للوقوف على الأسباب الحقيقية ومعرفة نسبة الاوكسجين في هذه المياه”، معرباً عن أمله “من الجهات الساندة كالموارد المائية والبيئة بتشغيل المضخات المنصوبة على السدة القاطعة لغرض استمرار تدوير هذه المياه ورفع الأسماك النافقة لعدم حدوث روائح كريهة في مركز المحافظة”.

وذكر أن “الحكومة المحلية تتابع بشكل دقيق جميع العمليات التي تجري، وستتخذ الإجراءات القانونية الرادعة للحد من رمي المخلفات في النهر”، مشيراً الى أن “نهر العشار هو فرعي يخترق مركز البصرة ويرتبط بشط العرب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى