الأقتصادية

البنك المركزي: تغيير سعر صرف سيدمر الاقتصاد

نفى البنك المركزي العراقي، اليوم الأربعاء، وجود مساع لتغيير سعر صرف الدولار، فيما حذر من عملية تدمير الاقتصاد واستقراره.

وقال مستشار البنك المركزي إحسان شمران الياسري للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز)، إن “البنك المركزي العراقي جهة مستقلة وتعديل سعر الصرف يتم بالاتفاق مع الحكومة ولا توجد الآن مساع لتغييره”.

وأضاف الياسري، أن “الضغوط التي تمارس لتغيير سعر الصرف شعبوية، وفي حال تم التغيير سيدمر الاقتصاد والاستقرار، لأن التعاملات المالية والاقتصادية والمستثمرين بنوا مشاريعهم على السعر الجديد، ومن غير الصحيح السعي إلى تغيير سعر الصرف”.

وتابع أن “تغيير سعر الصرف رفع تنافسية المنتج المحلي ورغم أن هناك بعض المضار على المستهلك الا أن عملية التغيير مكنت الحكومة من دفع رواتب الموظفين بعد أن كانت ميزانية الدولة فارغة”.

وكان البنك المركزي العراقي، قد أعلن في وقت سابق، عدم وجود نية لتغيير سعر صرف الدولار.

وقال محافظ البنك المركزي مصطفى مخيف خلال كلمته في وقت سابق في ملتقى الرافدين تابعتها (الاولى نيوز): إن “البنك المركزي ليس لديه نية لخفض أو تغيير سعر صرف الدولار”، مؤكداً أن “العراق لايزال في المراحل الاولى من جني الاثار الايجابية لتغير سعر الصرف وهناك بعض المؤشرات السلبية يعمل على معالجتها خلال الفترة المقبلة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى