العربية والدولية

البيت الأبيض: السعودية وافقت على الحفاظ على جميع الالتزامات والإجراءات الحالية في جزيرة تيران

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، مساء اليوم الجمعة، التوصل إلى اتفاق مع السعودية بشأن جزيرتي تيران وصنافير في البحر الأحمر، وفق وسائل إعلام أمريكية وعبرية.
وقال بايدن على ما نقلت وكالة “أسوشيتد برس” إن قوات حفظ السلام الأمريكية ستغادر جزيرة تيران بحلول نهاية العام، كجزء من اتفاق تم التوصل إليه خلال ما أسماه “سلسلة اجتماعات جيدة” في مدينة جدة السعودية.
فيما قالت وكالة “بلومبرغ”، نقلا عن بيان للبيت الأبيض: “القوات الدولية التي تضم جنودا أمريكيين ستغادر تيران بحلول نهاية العام (..) جميع الدول المعنية – بما في ذلك إسرائيل – وافقت على التغيير”.
وجاء في بيان البيت الأبيض أن “السعودية وافقت على الحفاظ على جميع الالتزامات والإجراءات القائمة في المنطقة والاستمرار فيها”. ورحب بايدن بالترتيب “الذي تم التفاوض عليه على مدى عدة أشهر وأخذ في الاعتبار مصالح جميع الأطراف، بما في ذلك إسرائيل”.
وقالت بلومبرغ إن “الاتفاق، على الرغم من توسط الولايات المتحدة، هو من بين عدد من الخطوات التي رسمها المسؤولون الأمريكيون والإسرائيليون على أنها خطوات مبكرة نحو تطبيع محتمل للعلاقات. لا توجد علاقات دبلوماسية رسمية بين إسرائيل والسعودية”.
وتابعت الوكالة: “وافقت مصر على التنازل عن سيادتها على تيران وجزيرة صنافير المجاورة للسعودية في عام 2017. تعد الجزيرتان جزءا من معاهدة السلام الإسرائيلية لعام 1979 مع مصر، وقد تطلبت موافقة إسرائيل على الترتيبات الأمنية وضمانات احترام حرية الملاحة فيها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى