الأقتصادية

التجارة: تجهيز المواطنين بوجبة كاملة من المواد الغذائية خلال رمضان

اعلنت وزارة التجارة، الاربعاء، استعدادها لتجهيز المواطنين بوجبة كاملة من المواد الغذائية خلال شهر رمضان، فيما اكدت عزمها تقديم مقترحات لتطوير نظام البطاقة التموينية.

وقال المتحدث باسم الوزارة محمد حنون في بيان اطلعت عليه “الاقتصاد نيوز”: إن “وزارة التجارة أعلنت أن توجيهات رئيس الوزراء ستكون انطلاقة جديدة لعمل البطاقة التموينية وزيادة تخصيصاتها المالية”، مبينا ان “حديث الكاظمي في مجلس الوزراء، سيكون دليلا لعمل وزارة التجارة خلال الفترة المقبلة بما ينسجم وتأمين متطلبات الغذاء للعوائل الفقيرة والمشمولة في في نظام البطاقة التموينية”.

واضاف أن “وزير التجارة علاء الجبوري أكد أن توجيهات رئيس الوزراء ستكون إنطلاقة جديدة لعمل البطاقة التموينية وتلبية متطلبات الفقراء، خاصة في ظل الحاجة إلى المواد الغذائية في ظل جائحة كورونا والحظر الصحي الذي فرضته اللجنة العليا للصحة والسلامة”.

وتابع أن “الاستعدادات في وزارة التجارة تجري لتوزيع وجبة غذائية كاملة على جميع المشمولين بنظام البطاقة التموينية تتضمن المفردات الأساسية السكر والرز والطحين، في حين ستقوم الوزارة بتوزيع كمية من الطحين الصفر إلى جميع العوائل العراقية خلال شهر رمضان المبارك”.

وأشار الى أن “الوزارة ستقوم الاسبوع المقبل بأعداد دراسة واضحة إلى مكتب رئيس الوزراء تتضمن رؤيتها لتطوير نظام البطاقة التموينية والحاجة إلى استثناءات تتطابق مع حاجة الناس وفقا لتوجيهات رئيس الوزراء، لتجاوز مشروع البطاقة التموينية الذي تعرض لمشاكل كبيرة خلال العام الماضي نتيجة عدم إقرار لموازنة العامة للدولة، وكذلك عدم وجود تخصيصات كافية تتيح للوزارة لتنفيذ برامجها في تأمين المفردات بشكل انسيابي ومتواصل”.

وأكد أن “الوزارة قدمت أكثر من مشروع لتطوير نظام البطاقة التموينية وعدة مقترحات تهدف استقرار تجهيز نظام البطاقة التموينية سواء من خلال الشراء بالآجل أو توجيه مفردات البطاقة التموينية إلى مستحقيها من الفقراء والعوائل الرعاية الاجتماعية وعقود قصرة الأمد، وهو ما ستقوم الوزارة باقتراحه على رئيس الحكومة لغرض استحصال الموافقة وبالتالي استقرار عمليات تجهيز نظام البطاقة التموينية”.

وشدد حنون أن “دعم رئيس الوزراء بشكل مباشر لعمل الوزارة والبطاقة التموينية ودعم العوائل الفقيرة، سيكون نقطة انطلاق جدية تتيح للوزارة تنفيذ الواجبات المكلفة بها في ظل قيام وزارة المالية بتوفير التخصيصات المالية اللازمة للبطاقة التموينية بشكل متواصل”.

وطالب رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي خلال جلسة مجلس الوزراء التي عقدت امس الثلاثاء، وزير التجارة الاهتمام بفئة الفقراء حول البطاقة التموينية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى