المحلية

التربية تحدّد نسبة النجاح في مادة اللغة العربية للثالث المتوسط

أعلنت وزارة التربية، اليوم السبت، آلية تصحيح الدفاتر الامتحانية للصفوف المنتهية، فيما حددت نسبة النجاح في مادة اللغة العربية للثالث المتوسط.

وقال المتحدث باسم الوزارة حيدر فاروق في حديث للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز): إن “هناك من يحاول ارباك الطالب ويضع المجتمع في شك من تصحيح الدفاتر الامتحانية الخاصة بالامتحانات الوزارية”، مبيناً أن “آلية التصحيح تتم منذ اليوم الاول للامتحان بتشكيل اللجان ووضع أجوبة نموذجية أمام المدرس ،وهناك ثلاثة خيارات للاجوبة”.

واوضح أن “الخيار الاول يمكن للطالب فيه ان ياخذ درجة كاملة ،اما الثاني فياخذ عليه درجة اقل وكذلك الثالث درجة اقل”، لافتا الى انه “وفقا لهذا المعيار تعطى الدرجة للطالب وليس بمزاجية المصحح”.

واضاف انه ” في كل يوم يتم تصحيح رزم معينة من الدفاتر ولا يمكن لمصحح ان يصحح دفاتر اكثر من مصحح اخر “، مشيرا الى ان “المدرس يتجه عادة إلى الإيجابية في التصحيح ومع مصلحة الطالب، فاذا كان الطالب يستحق على الاجابة ثلاث درجات او لديه شك انه يستحق اكثر، يذهب المصحح الى ثلاث درجات اي مع الدرجة الأعلى وليس إلى الاقل وممكن النصف الدرجة ان تتحول إلى درجة وأكثر من هذه الدرجة.”

واوضح فاروق ان ” المصحح لا يصحح الدفتر بشكل كامل وانما يصحح سؤالا واحدا فقط ويقوم بتدقيق السؤال الثاني، بعد ذلك يذهب الدفتر إلى لجنة التدقيق الأولية ومن ثم يذهب إلى لجنة التدقيق الرئيسية لتدقيق الدرجة والإجابة وكذلك نقل الدرجات من الدفتر الامتحاني إلى جلد الدفتر، ثم يتم جمع هذه الدرجات وتحويلها إلى الحاسبة النهائية لوضع الدرجات النهائية”.

وبين ان ” كل درجة 45 عندما تدخل إلى الحاسبة الخاصة بالكونترول تتحول تلقائيا إلى درجة 50 وفي بعض الأحيان تكون درجة الطالب في التصحيح اقل من 45 مثلا تكون 43 او 44 توضع له 45 حتى يكون هنالك تصحيح تلقائي في الكومبيوتر وتتحول تلقائيا إلى 50 وهذا يشمل كل مواد الطالب”.

ولفت الى ان “اختيار اعضاء اللجنة يتم وفق المشرفين الأكثر كفاءة بأداء عملهم والأكثر كفاءة يتم اختيارهم للتصحيح”، مؤكدا أن “الوزارة وضعت مسبقا باركورد على دفتر الطالب تلصق أثناء   الامتحان على الدفتر ويوجد فيه ايضا اسم الطالب والرقم إلى حين إدخال الدرجات إلى الكومبيوتر”.

وتابع انه “بعد أن يعبر لجنة التدقيق الرئيسية الى من يعود هذا الدفتر بعدها يوضع في اماكن سرية خاصة للمديرية العامة لتقويم الامتحانات وأماكن خاصة لسرية هذه الدفاتر”.

واوضح انه “عادة ماتحدد الوزارة اسبوعا بعد إعلان النتائج  للاعتراض، وفي بعض الأحيان تكون من الأخطاء ان يكتب على الحاسبة 53 وبضغط الزر تكون 35 لهذا لكل طالب ان يعترض اذا كانت درجته غير متطابقة يتم تغيير الدرجة.”

وبشان مادة اللغة العربية للثالث المتوسط، قال فاروق: انه “تم تصحيح الى الان تقريبا 75 % ،و ان اكثر من النصف هو نسبة النجاح في مادة اللغة العربية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى