الأمنية

الدفاع المدني حصيلة التطهير 6 شهداء ويحذر المواطنين

اعلن مدير الدفاع المدني، في محافظة البصرة، تحسين علي ساري، مصرع 6 أشخاص من اعضاء فرق إزالة الالغام والمخلفات الحربية في مناطق المحافظة.

وقال تحسين ساري، في حديث اطلعت عليه (الاولى نيوز)، ان “فرق إزالة الالغام التابعة لمديرية الدفاع المدني تمكنت من تطهير ما يقارب 600 الف متر مربع من الاماكن التي تحتوي على مخلفات حربية خلال الفترة الماضية، على الرغم من قلة الدعم المادي”.

وتابع “لقد راح ضحية عمليات التطهير هذه 6 شهداء من فرق رفع الالغام التابعة لمديريتنا”، مشيرا بالقول “كما وان ضحايا المخلفات من المزارعين ورعاة الاغنام بلغت في العام الماضي لوحده 6 اشخاص ايضا”.

وكشف ساري عن قيام “ذوي المواطنين الضحايا برفع دعاوى لدى المحاكم العراقية على قوات التحالف الدولي التي شاركت بحرب الخليج، الا ان القضايا لم تنظر لغاية الان”.

ودعا المواطنين الى “ادراك خطورة الامر والابتعاد عن المناطق التي توجد فيها المخلفات الحربية وهي مناطق معروفة لهم”.

وطهر المركز الإقليمي لإزالة الألغام في المنطقة الجنوبية أكثر من 60 مليون متر مربع من الألغام فيما فجر أكثر من 20 ألف من الذخيرة في المنطقة المذكورة خلال عام 2020 بحسب حديث مدير المركز نبراس التميمي.

وقال التميمي  في حديث صحفي، إن “عمليات تطهير المناطق من حقول الألغام لم تتوقف على الرغم من الظروف الوبائية والاقتصادية التي يمر بها العراق إذ تم تطهير 28 مليون متر مربع في محافظة البصرة و 14 مليون متر مربع في ميسان و 12 مليون متر مربع في المثنى وباقي المساحات موزعة على باقي محافظات الجنوب”.

وفيما يخص عدد الضحايا بين التميمي أن عدد الوفيات خلال عام2020 بلغ 8 وفيات و 37 إصابة موزعة بواقع 16 في ميسان و 12 في البصرة والمتبقي للمحافظات الجنوبية الأخرى، مبيناً أن غالبية ضحايا الألغام تكون من النساء والأطفال.

وأضاف التميمي إن محافظة البصرة تحتل المرتبة الأولى عالمياً من حيث المساحات المزروعة بالألغام غير المنفلقة إذ يبلغ إجمالي تلك المساحات مليار و 271 مليون متر مربع، موضحاً أن تلك المساحات تحتاج إلى جهد حكومي من الجانب المركزي والمحلي وكذلك جهد المنظمات لتطهير تلك الأراضي التي تشكل خطراً حقيقياً على حياة المواطنين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى