المحلية

الدفاع المدني: مقترح برفع الغرامات على المواقع المخالفة لـ (10) ملايين دينار

أكد مدير عام مديرية الدفاع المدني اللواء محسن كاظم، اليوم الخميس، أن الحرائق الأخيرة التي شهدتها بغداد في مطعمي سنارة وهوى بغداد وكلية التراث وسوق الأولى بمدينة الصدر في بغداد حصلت في مواقع مخالفة قانونيا لشروط السلامة، فيما لفت إلى تقديم مقترح برفع حجم الغرامات إلى 10 ملايين دينار.

وقال كاظم للوكاله الرسمية تابعته (الاولى نيوز): إنه “تم تسجيل مخالفات في مواقع هذه الحرائق قبل حدوثها وثبتت ضمن تقارير وحولت إلى جلسة الفصل في المديرية وفقا لقانون الدفاع المدني رقم 44 لسنة 2013”.
وأضاف، أن “كلية التراث كانت لديها مخالفات لشروط السلامة، إذ تم استعمال مواد الفوم المضغوط وهو مادة سريعة الاشتعال في مكان الحريق وتم عمل بعض الديكورات في واجهة مبناها أو في تغليف القاعات الدراسية بمواد بلاستيكية التي هي أيضا سريعة الاشتعال”.
وتابع كاظم أننا “سبق وأن نبهناهم وأحيلت الكلية إلى جلسة الفصل وغرمناهم بموجب قرار وفقا لصلاحية مدير الدفاع المدني الذي يترأس جلسة الفصل وأعطيناهم مهلة لتلافي أو معالجة هذه المخالفات، والحريق حصل في بناء جديد غير مشغول من قبل الأساتذة أو الكلية ولم تحصل أي خسائر بشرية عدا الواجهة “.
وذكر أن “مديرية الدفاع المدني تثبت ملاحظات شروط السلامة وتعطي فرصة للمخالف لتلافي أو معالجة المخالفات وبعدها إذا استمرت المخالفة تتم إحالته إلى جلسة الفصل في مديرية الدفاع المدني وهي من صلاحية المدير العام بالغرامة من 250 إلى مليون، أو إعطائه مهلة شهرين أو شهر حسب الحالة وإذا بقيت المخالفة تحال إلى المحافظين للصلاحية المحاولة لهم في القانون، وفي حالة إبقاء المخالفة أيضا نحيله إلى القضاء لاتخاذ القرار المناسب بحقه وفق المادة 420”.
وأكد أن “موضوع الغرامات بحاجة لتعديلات قانونية وقدمنا مقترحا لمجلس شورى الدولة برفع حجم الغرامات إلى 10 ملايين دينار ونعتقد أن هكذا مبلغ سيكون رادعا للمخالفين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى