المحلية

الرصد الزلزالي: العراق سجل 19 هزة أرضية خلال شهر واحد فقط

أصدرت الهيأة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي، اليوم السبت (03 نيسان 2021)، التقرير الشهري الخاص بخارطة النشاط الزلزالي في العراق والمناطق المجاورة.

وقال مدير قسم الرصد الزلزالي، حسنين جاسم محمد في بيان تلقته (الاولى نيوز)، إن “العدد الكلي للهزات الأرضية المسجلة في شبكة الرصد الزلزالي العراقية لهذا الشهر هو (19) زلزالاً، منها عشر هزات داخل العراق، وهزتان أخرى في سوريا قرب الحدود العراقية-السورية، وسبع داخل إيران قرب المناطق الحدودية للعراق”.

وبيّن، أن “النشاط الزلزالي تركز بشكل واضح في قضاء خانقين بمحافظة ديالى، وقضاء كلار بمحافظة السليمانية، ومدينة العمارة بمحافظة ميسان، إضافة إلى تسجيل هزات أرضية أخرى في مناطق قريبة ومجاورة للعراق”.

ووفقاً لتقرير الهيأة، فإنه “تمت ملاحظة خلو المناطق الغربية والغربية الجنوبية من العراق من أي نشاط زلزالي، وهذا ما يوضح طبيعة حركة الصفيحة العربية وموقع العراق منها في الجزء الشمالي الشرقي، وازدياد النشاط الزلزالي باتجاه مناطق التصادم القاري وتحديدا باتجاه الشمال والشمال الشرقي للعراق”.

وأشارت الهيأة إلى أن “مجموع التقارير الصادرة الخاصة بالهزات الآنية وصل إلى (6) تقارير، وكانت معظم هذه الزلازل شعر بها المواطنون الساكنين بالقرب من مواقع حدوث تلك الهزات، ولم تسجل أي خسائر بشرية أو مادية في المنطقة”.

image
image 1
image 2

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى