السياسية

الزاملي: التأريخ لن ينسى جرائم البعث الظالم وغايته بتدمير العراق وقتل شعبه

أكد النائب الأول لرئيس مجلس النواب حاكم الزاملي، اليوم الأربعاء، إن التأريخ لن ينسى جرائم البعث وغايته بتدمير العراق وقتل شعبه.
وذكر مكتبه الإعلامي في بيان تابعتهُ(الأولى نيوز)، أن “الزاملي استذكر، الذكرى الرابعة والثلاثين للمجزرة التي قام بها نظام البعث بحق أهالي مدينة حلبجة شمال العراق عام 1988، واستخدامه الأسلحة المحرمة دولياً بضرب السكان العزل المدنيين”. 
وقال الزاملي بحسب البيان، إن “العراقيين والعالم وحتى التأريخ لن ينسى هذه الجريمة التي ترقى لتسمية ابشع جريمة شهدها التأريخ الحديث، حيث أقدم البعث المقبور على ضرب مدينة كاملة ليس فيها إلا المدنيين العزل من نساء وأطفال وشيوخ، بأسلحة محرم استخدامها دوليًا حتى أثناء الحروب وضد الاعداء، وبشكل أثبت فيه نظام البعث أن هدفه كان تدمير العراق”.
ودعا الزاملي إلى “وجوب تدويل جرائم البعث باعتبارها جرائم ضد الإنسانية والتي لا يمكن إسقاطها بالتقادم، وأن الفترة الظلامية التي عاشها العراقيون في ظل هذا النظام الدموي يجب أن تدفعه نحو التمسك ببناء العراق وتأمين الحياة الكريمة للأجيال القادمة وتعزيز التجربة الديمقراطية الحالية المبنية على أساس المساواة في الحقوق بين الجميع وحرية التعبير ونبذ التطرف والعنف وبناء علاقات طيبة مع جميع بلدان العالم”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى