المحلية

السفير الامركي يوضح مضامين مذكرة التفاهم الخاصة بالمياه الموقعة مع العراق

أوضح السفير الأميركي في بغداد ماثيو تولر، اليوم السبت، أبرز مضامين مذكرة التفاهم الموقعة بين العراق والولايات المتحدة، فيما تطرق لحضور بلاده في المؤتمر الدولي للمياه الذي بدأ أعماله في بغداد.


وقال تولر في تصريح صحفي لعدد من وسائل الاعلام بينها الوكالة الرسمية تابعته(الاولى نيوز)إنه “من خلال المؤتمر الدولي للمياه المنعقد في بغداد عرجنا على اهم التحديات التي تؤثر على التغيير المناخي والموارد المائية”.


وأشار إلى أن “الوكالة الاميركية للتنمية الدولية وقعت اليوم وثيقة تعاون مع وزارة الموارد المائية والمذكرة اداة تعاون وتخطيط  لادارة الموارد المائية من اجل دعم الحكومة العراقية في عمليات الموارد المائية والانشطة الاخرى المتعلقة بالموارد المائية”.


وأضاف، أن “هذا الدعم والالتزام من قبل الوكالة الاميركية للتنمية الدولية الى الحكومة العراقية، سوف يستمر لدعمها بالتخطيط للموارد المائية”.


وفي وقت سابق من اليوم، وقع العراق والولايات المتحدة، مذكرة تفاهم تتعلق بملف المياه في العراق.


أن “وزير الموارد المائية مهدي رشيد وقع مع سفير الولايات المتحدة مذكرة تفاهم لتطوير ودعم القرار للتخطيط للموارد المائية في العراق”.


وانطلقت اليوم السبت، فعاليات المؤتمر الدولي الثاني للمياه في بغداد، برعاية رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي وتحت شعار (المياه والتغيرات المناخية) وبمشاركة دول عربية وأجنبية.


ويهدف المؤتمر بحسب القائمين عليه الى تحقيق التنمية المستدامة للمياه والتنسيق مع دول الجوار المتشاطئة لتقليل الضرر نتيجة شح المياه إضافة الى مناقشة التغيرات المناخية وأثرها على الموارد المائية والاستجابة العالمية لهذا الموضوع.


وسيناقش المؤتمر تبادل الخبرات والتغلب على شح المياه واستدامة المياه السطحية والجوفية والحفاظ على تنوع الأحياء وتطور السياسة المائية بما ينسجم مع التطورات المناخية في العالم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى