مقالات

العراق..بين الأنقاض.. وحكومة الاقتراض..

أ.د.ضياء واجد المهندس

كتب الروائي التركي « عزيز نيسين » : قصة قصيرة عن عائلة تعيش في بيت كبير … لم تجد مانعا” من أن تؤجر حجرة منه.. ثم حجرة أخرى.. ثم ثالثة.. وهكذا.. جرى المال في يد الأسرة.. وراحت تنفقه على أشياء لا لزوم لها.. لكن المستأجرين سرعان ما ضجوا بالشكوى من قلة المياه.. فوافقت الأسرة على أن تقترض منهم لإصلاح المياه.. ثم اقترضت منهم لإصلاح شبكة الصرف.. ثم اقترضت منهم لإصلاح طرقات الحديقة..

ولأنها عجزت عن السداد.. فقد سمحت لمزيد من الغرباء بدخول البيت والسكن فيه.. ثم سمحت لهم بالسيطرة على الحديقة.. و تركت لهم البيت كله وسكنت فوق السطح.. بعد ذلك لم تجد مفرا من أن يعمل أفرادها في خدمة هؤلاء الغرباء.. حتى اصبحوا خدما لهم..

وهنا صرخ الإبن الكبير:( إن هذا البيت لم يعد بيتنا.. نحن أصبحنا فيه غرباء).. لكن.. الأب غضب بعنف على ما سمعه من ابنه.. وسارع بفتح خزانته السرية وأخرج منها ورقة قديمة تثبت أنه ورث البيت أباً عن جَد.

أُدخل الكاتب عزيز نيسين السجن بعد نشر لهذه القصة..وقال المدعي العام العسكري الذي كان يحاكمه إنه كان يقصد الوطن بهذا البيت.. وابتسم عزيز نيسين ابتسامة ساخرة وقال: (مادمتم بهذه الفطنة ..فلماذا فتحتم أبواب وحجرات الوطن للغرباء حتى احتلونا بالديون ؛ وأصبحنا نحن الغرباء رغم سندات الملكية التي نحملها ونحن..سعداء؟؟!!).. إن هذه القصة هي صورة مطابقة تماما عن حكومة اختاروها مقاولي التهديم و التدمير لتجعل العراق بقايا خريبات و انقاض ..لقد بلغت موازناتنا لسبعة عشر سنة خلت اكثر من ترليون و ٦٠٠ مليار دولار و انتهت بنا الامور بالاقتراض لتسديد رواتب العاملين في الدولة العراقية جاعلين مديونية العراق ١٦٠ مليار دينار وكما قلنا سابقا بالمثل العراقي المأثور ؛(ذهب القرض بالارض )..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى