السياسية

العراق وروسيا يوقعان محضر مشترك للجنة العراقـيَّة-الروسيّة

ترأس وزير الخارجيَّة فؤاد حسين، ونائب رئيس الوزراء يوري بوريسوف اجتماعات اللجنة العراقـيَّة-الروسيَّة المُشترَكة الدورة التاسعة، والذي إنعقدت في موسكو يوم الخميس 2021/8/26، لمُناقشة ملفات التعاون الثنائيّ بين بغداد وموسكو، وسُبُل تطويرها بما يخدم البلدين الصديقين.

وتطرق الجانبان إلى عدد من ملفات التعاون المُشترَك في المجال الاقتصاديّ، وتطوير تكنولوجيا الزراعة، وتسهيل منح سمات الدخول للمستثمرين، والدبلوماسيّين من كلا البلدين، كما بحثا دعم ملف الطلبة العراقيين، وتجديد الإقامة، وفي هذا الملف تم تثمين القرار للسماح للطلبة العراقيين بالعودة إلى روسيا لتكملة دراساتهم، وفي ملف آخر تم التأكيد على تطوير الجانب السياحي والثقافي، والعمل على زيادة الدعم، وتسهيل الرحلات الجوية في كلا البلدين، لتفعيل العلاقات التجارية.

وأحتلت ملفات الطاقة جانباً مُهماً من جدول الأعمال حيث تلعب الشركات الروسية للنفط والغاز دوراً مُهما في القطاع النفطي وإعادة صياغة الصناعة النفطية، وتم تشخيص بعض المشاكل العالقة بين الشركات ووزارة النفط، وتم معالجتها. وفي مجال الطاقة الكهربائيّة تم النقاش حول المشاريع الكهربائيّة المتروكة أو المتلكئة والتي تم التعاقد حولها مع الشركات الروسيه في السابق ! وفي هذا الصدد تم الاتفاق على تفعيل العمل في هذه المشاريع وعودة الشركات الروسية للعمل فيها.

 ووقـَّع الجانبان على المحضر المُشترَك لاجتماعات الدورة التاسعة للجنة المُشترَكة العراقـيَّة-الروسيّة.

وجرى الاتفاق على تنمية، وتعزيز أواصر التعاون المُشترَك في مُختلِف القطاعات الإنتاجيّة، والخدميّة، كما اتفقا على اتخاذ كلّ الإجراءات التي من شأنها إزالة العراقيل، والمُعوِّقات التى تعترض التبادل التجاريَّ، والاستثماريَّ بين البلدين، فضلاً عن تحديد الآلـيّات التي يتم بوساطتها تفعيل التعاون الثنائيّ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى