المحلية

العراق ومصر يبحثان تنشيط العلاقات السياحية والاثارية بين البلدين

بحث وزير الثقافة والسياحة والآثار الدكتور حسن ناظم مع نظيره المصري خالد العناني، اليوم السبت، تنشيط العلاقات السياحية والآثارية بين البلدين. 

 وذكر بيان الوزارة تلقته الوكالة الرسمية(الاولى نيوز)، أن “وزير الثقافة والسياحة والآثار الدكتور حسن ناظم التقى في القاهرة وزير السياحة والآثار المصري خالد العناني في مقر الوزارة”.

 وأضاف البيان، أنه “جرى خلال اللقاء بحث تنشيط العلاقات بين البلدين الشقيقين فيما يخص قطاع الآثار والسياحة الذي لم يرتقِ إلى مستوى الطموح، وبما يتناسب مع العمق الحضاري للبلدين”. وأشار إلى أنه “تم التباحث بشأن المشكلات المشتركة التي تواجه البلدين في ما يتعلق بالسياحة، وسرقة الآثار وبيعها في دول العالم”، لافتا الى أن “دولة مصر استرجعت الكثير من الآثار المسروقة، كما أن العراق حقق نجاحات ملموسة في هذا المجال وتمكن من استرداد آلاف القطع الأثرية المهمة، مما يقتضي توحيد الجهود لمواجهة سرقة الآثار”. 

ولفت البيان إلى أن “الجانبين اتفقا على إقامة ورش لتدريب الآثاريين في كل من مصر والعراق، كما تم الاتفاق على التعاون بين المتاحف الآثارية للعراق ومصر في مجالات التطوير، وامكانية الاستفادة من خبرات الجانب المصري في تطوير المتاحف العراقية”.

من جانبه أكد الوزير المصري أنَّ بلاده تستعد لعمل مؤتمر دولي واسع لمنع الاتجار بتهريب الآثار، وأنَّ العراق سيكون مشاركاً فيه للحيلولة دون التوسع في هذا المجال الذي يمكن أن يكون مورداً من موارد تمويل الإرهاب”.

 وأشار إلى أنَّ “مصر كانت تستقبل سنوياً نحو مئة ألف سائح عراقي قبل جائحة كورونا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى