الأقتصادية

العراق يوقع اتفاقا للغاز بقيمة 250 مليون دولار

وقعت شركة (بيرل بتروليوم) ، الشركة المختصة بالتحالف الذي تقوده “دانة غاز ” الاماراتية و”نفط الهلال” ، اتفاقية تمويل بقيمة 250 مليون دولار أمريكي مع مؤسسة تمويل التنمية الدولية الأمريكية (DFC) ، لدعم أعمال ومشاريع توسعة الغاز الجارية في معمل غاز خور مور في إقليم كردستان العراق.


وبحسب بيان نشره موقع ” wam.ae” وترجمته ( الاولى نيوز )، ان “العقد لدعم اعمال توسعة الغاز الجارية حالياً في معمل خور مور في كردستان ، وسيستمر لمدة 7 سنوات”.

واضاف أن “من المتوقع زيادة قدرة إنتاج الغاز بنسبة 50٪؜ ، اي بمعدل 690 مليون قدم مكعب قياسي في اليوم لتلبية الطلب المتزايد على الغاز الطبيعي النظيف لتوليد الكهرباء في الاقليم”.

وتابع البيان، أن “تبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع 630 مليون دولار أمريكي ،تم تأمين التمويل المتبقي بالفعل من خلال تسهيل مصرفي إقليمي ومقاولات الاعمال الانشائية والهندسية”.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة نفط الهلال والعضو المنتدب لمجلس إدارة شركة دانة غاز ، ماجد جعفر : “تؤكد اتفاقية التمويل هذه مع مؤسسة دبي للتمويل على أهمية تطوير موارد الغاز الطبيعي في إقليم كردستان لدعم التنمية الاقتصادية الإقليمية والنمو”

واضاف جعفر : “على الرغم من التحديات العالمية المتمثلة بمكافحة الفيروس التاجي، واصلنا الحفاظ على سجلنا من العمليات المستمرة بل وتمكنا من زيادة الإنتاج ، وتعد هذه الاتفاقية شهادة على سجلنا الناجح وتسلط الضوء على إمكانات هذه الموارد والمستقبل المشرق لإقليم كوردستان “.

اما باتريك ألمان وارد ، الرئيس التنفيذي لشركة دانة غاز، فقال : “مع شركائنا في شركة بيرل بتروليوم ، نفخر بمواصلة تطوير قطاع الغاز في إقليم كردستان العراق ، وتقديم إمدادات موسعة من الطاقة النظيفة ، ودعم الاقتصاد المحلي ، هذا الاتفاق يؤكد استمرار ثقتنا في المنطقة وآفاقها “

يذكر ان إجمالي استثمارات شركة بيرل بتروليوم تجاوز في خور مور حتى الآن 2.1 مليار دولار أمريكي ، اي بإجمالي إنتاج تراكمي يزيد عن 341 مليون برميل من المكافئ النفطي في الغاز الطبيعي والسوائل ، أدى الإمداد المستمر بالغاز لمحطات الطاقة في أربيل وجمجمال وبازيان إلى توفير كبير في تكلفة الوقود وفوائد اقتصادية لإقليم كردستان والعراق بصورة عامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى