المحليةslide

العمل تكشف عن خطة لتدريب وتأهيل ذوي الاعاقة: ورصد مخصصات مالية لذلك

كشفت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية عن رصد تخصيصات مالية لتدريب ذوي الاعاقة المسجلين، بينما اعدت الوزارة خطة لذلك.

وقال رئيس هيئة ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة بالوزارة عصام عبد اللطيف لصحيفة الرسمية: ان “الخطة توضح آلية تدريب وتأهيل ذوي الاعاقة بالتنسيق مع دائرة التأهيل التابعة للوزارة من خلال اقسام التأهيل الطبي والمهني والمجتمعي والتربوي”، مؤكدا “رصد تخصيصات بهذا الصدد ضمن موازنة العام الحالي، وسيتم التدريب على وفق ما مرصود لهذه الشريحة”.

وبين ان “الخطة ستشمل المعاقين ببغداد والمحافظات وسيتم اختيارهم من خلال اقسام الهيئة بالمحافظات وبحسب حاجة الشخص للتدريب ونوع الاعاقة والمؤهل الدراسي ووفقا لمحافظة كل شخص” منوها بان “هناك مراعاة لاشراك العنصر النسوي بشكل فاعل بتلك الدورات وبالتعاون مع دوائر الوزارة المعنية، فضلا عن تهيئة المدربين المتخصصين وجميع المستلزمات المطلوبة لذلك”.

وذكر عبد اللطيف ان “الوزارة تعمل بهذا الاتجاه ليكون الاشخاص ذوو الاعاقة عناصر منتجة وفاعلة بالمجتمع من خلال اعدادهم الاعداد الصحيح لذلك مع إمكانية صرف مخصصات مالية لكل متدرب تتضمن أجور النقل وغيرها من المصاريف التي يحتاجها المتدرب”.

وتنص المادة الرابعة من قانون قانون رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة رقم 38 لسنة 2013، أن “عملية تأهيل المعاق عملية منسقة لتوظيف الخدمات الطبية والاجتماعية والنفسية والتربوية والمهنية لمساعدته في تحقيق أقصى درجة ممكنة من الفاعلية الوظيفية بما يمكنه من التوافق مع متطلبات بيئته الطبيعية والاجتماعية وتنمية قدراته للاعتماد على نفسه وجعله عضوا منتجا في المجتمع ما أمكن ذلك”.

وتابع رئيس هيئة ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة انه “تم البدء بادخال بيانات المستفيدين من خدمات الهيئة وفق امتيازات القانون رقم 38 لسنة 2013 وتهيئتها بعد اقرار الموازنة العامة للدولة لايصال استحقاقات المستفيدين وتحديدا من راتب المعين المتفرغ بالشكل الامثل”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى