المحلية

الموارد: إجراء جديد لنقل مياه الشرب من ميسان للبصرة وسدة لمنع اللسان الملحي 

أعلنت وزارة الموارد المائية، اليوم الثلاثاء، عن اتخاذ إجراءات جديدة للحدّ من اللسان الملحي في شط العرب، وفيما أشارت الى توجيه دعوة لشركات عالمية، أكدت التوجه لانشاء سدة تمنع تمدد اللسان الملحي.

وقال المتحدث باسم الوزارة حاتم حميد للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز )، إن “الوزارة وجهت دعوة لشركات عالمية مختصة في موضوع المدّ الملحي، لمعالجة اللسان الملحي والحدّ من تقدمه باتجاه الأنهر، وإمكانية عمل سدة قاطعة في موقع ملائم للحدّ من تقدم المد الملحي والسيطرة عليه بمياه شط العرب”.

وأضاف أن “الشركات التي تم دعوتها هي شركات عالمية رصينة من الممكن أن تعمل في العراق وبالإمكان تقديم شركات عراقية بهذا الخصوص ،لكن هناك شروطاً ومتطلبات على كل شركة الالتزام بها لغرض الدخول والمنافسة للحصول على عقد تنفيذ هذه الدراسة”، مشدداً على ضرورة أن “تكون الشركة رصينة لكي يتم منحها قراراً صريحاً وجريئاً بخصوص انشاء سدة قاطعة على شط العرب”.

وتابع أن “ارتفاع ذروة السد الملحي يكون خلال أشهر حزيران وتموز وآب ومنتصف أيلول نتيجة ارتفاع درجات الحرارة، والتأثر بالظواهر الطبيعية التي تشكل عوامل تؤدي الى زيادة تأثير المدّ الملحي على شط العرب”، لافتاً الى أن “هناك بعض المشاكل الأخرى تؤدي الى زيادة المد الملحي باتجاه مركز مدينة البصرة، ومنها قطع الأنهر ومنها نهر الكارون من الجانب الإيراني”.

وذكر أن “الإجراءات التي تقوم بها وزارة الموارد المائية هي اطلاق كميات جيدة داخل نهر دجلة من مؤخر قلعة صالح حتى تقدم المد المالح باتجاه شمال البصرة، حيث إن هناك قناة موجودة تنقل المياه العذبة على طول المحافظة وتنتهي في قضاء الفاو”، موضحاً أن “إجراءاتنا الأخرى في الحد من زيادة ملوحة في شط العرب هي اطلاق كميات جيدة في قناة البدعة لأغراض مياه الشرب والتي تأخذ مياهها من نهر الغراف، فضلاً عن استحصال موافقة لمد أنابيب من نهر دجلة في منطقة الهدامة القريبة من حدود ميسان لنقل المياه بكمية 5 أمتار مكعبة في الثانية لأغراض مياه الشرب”.

وأعرب المتحدث باسم وزارة الموارد المائية عن أمله في “إنجاز هذا العمل بصورة سريعة لغرض الاستفادة منه في توفير مياه الشرب للبصرة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى