المحلية

الموارد المائية تعلن دخول اتفاقية المياه مع تركيا حيز التنفيذ

أعلنت وزارة الموارد المائية، اليوم الخميس، دخول اتفاقية المياه مع تركيا حيز التنفيذ، مشيرة الى ان هناك رغبة سياسية حقيقية من الجانب التركي للتعاطي الايجابي في ملف المياه.

وقال وزير الموارد مهدي الحمداني، في تصريح للقناة الرسمية تابعته (الاولى نيوز): ان “الرئيس التركي صادق على مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين العراقي والتركي”، مبينا ان “المذكرة دخلت حيز التنفيذ اليوم”.

واضاف الحمداني، ان “وزارة الخارجية ابلغتنا رسميا بالمصداقة على المذكرة”، مشيرا الى ان “احد بنود الاتفاقية، تتضمن ان يتم اطلاق حصة عادلة ومنصفة للعراق عبر نهري دجلة والفرات”.

ولفت، الى ان “هناك انعطافة ايجابية كبيرة في طريقة التعاطي التركية مع العراق في ملف المياه”، مؤكدا انه “خلال فترة قصيرة نجحت الحكومة في التوصل الى تفاهمات مع تركيا لم يحصل العراق عليها لعقود”.

وتابع “هناك رغبة سياسية حقيقية من الجانب التركي للتعاطي الايجابي في ملف المياه”، لافتا الى انه “حتى الان لايوجد تعاون ايجابي من قبل ايران، حيث تمت المطالبة بعقد اجتماع ولم نتلقى رد عليه”.

وعبر الحمداني، عن “امله بتعاون الجارة ايران مع العراق لتجاوز الازمة المائية، خاصة وان الضرر كبير وقع على العراق، بالرغم من الاتفاق على تقاسم الضرر”.

واوضح، ان “الواردات المائية صفر من ايران باتجاه ديالى وهور الحويزة ونهر الكارون وهذه سابقة دولية خطيرة”، مبينا ان “تركيا وسوريا تعاون مع العراق في تقاسم الضرر”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى