المحلية

الموارد المائية: حملة لإزالة بحيرات الأسماك المتجاوزة جنوب بغداد

أعلنت مديرية الموارد المائية ما بين النهرين جنوب بغداد، اليوم الخميس، تنفيذها حملة واسعة لإزالة بحيرات الأسماك المتجاوزة، وفيما أوضحت تفاصيلها، أكدت ضرورتها لإيصال مياه الإسالة للمجمعات.

وقال مدير المديرية طه المحياوي للوكاله الرسمية تابعته (الاولى نيوز): إنه” ضمن توجيهات وزارة الموارد المائية تقوم المديرية بحملة موسعة لإزالة التجاوزات بصورة عامة لكن بالخصوص بحيرات الأسماك لكونها تستهلك كميات مياه كبيرة، ومع بداية الحملة لدينا بحيرات مجففة من حملات سابقة”.

وأضاف المحياوي، أننا” نقوم بالإزالة من خلال تجفيف البحيرة، ثم بعد ذلك نقوم بإدخال آليات لإزالة الأكتاف وعندها تعد البحيرة مزالة فترفع من الجرد وأعطينا أصحابها إنذارات سابقة ومنهم محالون إلى المحاكم وهناك توجه لإنهاء ظاهرة بحيرات الأسماك المتجاوزة لأن كميات المياه الواردة قليلة”.

وتابع، أنه” تجب إدارة المياه بصورة صحيحة فالوزارة قسمت المياه بين المحافظات بالتساوي على مجموع الإسالات الموجودة في المحافظة وعلى المساحة، وألزمت بحصة معينة بسبب تقليل حصة العراق من المياه إلى الربع وإذا لم يتم القيام بهكذا حملات لإزالة التجاوزات بصورة عامة وبحيرات الأسماك فإن الأمور ستتدهور ولن يتوفر الماء في مجمعات الإسالة بجنوب بغداد إذ إن مناطق المحمودية واللطيفية والرشيد والإسكندرية واليوسفية والرضوانية تعمل بنظام مراشنة قاس، إذ تعطى 6 أيام تجهيز و 5 قطع”.

وبين المحياوي، أنه” عند قطع الماء لخمسة أيام عن مجمع الإسالة أو مديرية ماء بغداد فان لدى الفلاحين أحواضا يخزنون بها الماء لاستثمارها مدة القطع وباشرت المديرية بحفر أحواض لمجمعات الإسالة تستخدم أثناء فترة القطع في مجمع القدس بقضاء المحمودية وسعته 800 متر مكعب في الساعة”.

IMG 4273
IMG 4274
IMG 4275
IMG 4276

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى