السياسية

النجيفي: الانتخابات البرلمانية لم تكن مرضية بسبب قلة نسبة المشاركة والآليات التي استخدمت وعطل الأجهزة

الاولى نيوز / بغداد

/ أكد نائب رئيس الجمهورية رئيس تحالف القرار العراقي اسامة النجيفي، أن الانتخابات البرلمانية لم تكن مرضية بسبب قلة نسبة المشاركة ، والآليات التي استخدمت ، وعطل الأجهزة ، فضلا عن التدخلات وعدم الحيادية ما سبب إخفاقا واضحا يستوجب التدقيق والمعالجة .

وذكر المكتب الاعلامي لنائب رئيس الجمهورية” ان النجيفي التقى بيتر فيث مدير برنامج العراق في معهد السلام الأوربي والوفد المرافق له ، وبحث معه، موضوع الانتخابات التشريعية التي جرت مؤخرا وما شابها من معوقات وخروقات وسبل المساعدة في تحسين عملها”.

وتعقيبا على تساؤلات بيتر فيث حول سبل المعالجة لتحسين عمل المفوضية العليا للانتخابات ، أشار النجيفي إلى مجموعة من الخطوات منها ، فتح تحقيق حول الخروقات والطعون المقدمة ، والتأكد من النظام الالكتروني المستخدم واخضاعه إلى تدقيق مهني محايد ، كما تقع على عاتق مجلس النواب القادم تعديل قانون المفوضية بما يضمن استقلاليتها ومنها طريقة اختيار المفوضين .

وعبر النجيفي عن قلقه من أن تكرر الأخطاء عينها في الانتخابات المحلية المقبلة ، ما يعني ضرورة القيام بمراجعة شاملة لتطويق المشاكل المحتملة ومنع تكرار ما حدث في الانتخابات التشريعية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى