ملفات خاصة

النزاهة تنفذ 6 عمليات ضبط في واسط

أعلنت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة الاتحادية، اليوم الاحد، عن تنفيذها 6 عمليات ضبط لحالات هدر للمال العام وصرف مبالغ بشكل وهمي ومخالفات في عدد من دوائر محافظة واسط.

وذكر بيان للدائرة، تلقته (الاولى نيوز)، أن “فريق عمل مكتب تحقيق واسط تمكن من الكشف عن فرق في الرسوم الجمركية والضريبية بــ 6 معاملات تعود الى عدد من الشركات في مركز جمرك زرباطية”.

وتابع “وجود اختلاف في وصف البضاعة التي تم ادخالها، فضلا عن ادخال مواد ومنتجات زراعية؛ بالرغم من تعليمات وزارة الزراعة بخصوص منع دخولها الى العراق”.

وأضاف أن “الفريق الذي انتقل في عملية ثانية الى الاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية – فرع واسط، كشف عن عدم قيام رئيس الاتحاد بإيداع مبالغ الجباية في الحساب المصرفي للاتحاد، وصرف تلك المبالغ المالية، خلافاً للقانون والصلاحيات الممنوحة، لافتة ضبط أصل طلبات صرف الاتحاد لعامي (2021 و2022) ، اذ بلغ مجموع المبالغ المصروفة بشكل وهمي (186000000) دينار”.

وأشار إلى، أنه “تم ضبط اضبارة عقار تعود ملكيته الى وزارة المالية – دائرة عقارات الدولة تم تخصيصه الى دائرة صحة واسط لغرض انشاء مؤسسة صحية، مشددة على ان دائرة صحة واسط لم تستخدم العقار البالغ قيمته (1100000000) دينار، للغرض المخصص له بعد ان تم اشغاله من قبل قسم المعلومات والاتصالات التابع للمحافظة، فضلاً عن الموافقة على اشغاله من قبل احد اطباء الدائرة”.

وأوضح، أن “فريق العمل الذي انتقل الى مديرية بلدية الكوت كشف عن مخالفات رافقت عملية احالة ساحة وقوف سيارات مشيدة الى أحد المواطنين بمبلغ (63000000) دينار دون ابرام عقد اصولي، اضافة عن قيام المستأجر بجباية مبالغ اكثر من المقررة قانونا، ووجود دور سكنية واكشاك ومحلات ومولد متجاوزة على الساحة دون اتخاذ البلدية الاجراءات القانونية اللازمة لازالة التجاوزات”.

وفي عمليتين منفصلتين في دائرة الضريبة في المحافظة واحد فروع مصرف الرشيد في الصويرة، اكدت الهيئة انه “تم منح براءة ذمة من دائرة الضريبة لورثة صاحب محطة وقود اهلية دون اجراء تحاسب ضريبي؛ بالرغم من وجود تهرب ضريبي في الاضبارة الخاصة بالمحطة، فيما تم منح براءة ذمة من المصرف لكفيلة أحد المقترضين، على الرغم من كونه مدين للمصرف بمبلغ (30000000) دينار”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى