المحلية

النقل تعلن إنجاز النفق المغمور والجدار الكونكريتي لأرصفة ميناء الفاو

أعلنت وزارة النقل، اليوم الثلاثاء، عن إنجاز الجدار الكونكريتي لأرصفة ميناء الفاو وساحة الحاويات، فيما أشارت الى أن هناك دعماً كبيراً لإنجاح هذا المشروع الوطني الكبير.

وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة حسين جليل الربيعي للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز ): إن “لقاء رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بمدير عام الشركة العامة لموانئ العراق أمس، كان مهماً، حيث اطلع السوداني على نسب الإنجاز ومراحل العمل والمخططات التصميمية للمشاريع والأرصفة الخاصة بميناء الفاو”، مبيناً أن “السوداني استمع أيضاً خلال اللقاء للرؤية المستقبلية والطروحات العلمية للمشروع والذي يقع تحت إشراف وزير النقل رزاق محيبس”.

وأضاف أن “العمل مستمر بشكل متسارع  يفوق بكثير الأوقات التخمينية للمشاريع”، مشيراً الى “إنجاز أعمال دق الركائز الـ 5 للأرصفة، وهي بحدود 170 ركيزة حيث أنجز منها عدد كبير”.

وتابع أنه “تم إنجاز الجدار الكونكريتي للأرصفة بشكل كامل، بالإضافة الى إنجاز ساحة الحاويات”، موضحاً أن “الطرق الرابطة بين الموانئ أنجز عدد كبير منها، أبرزها الطريق الرابط بالخط الدولي من ميناء الفاو باتجاه النفق المغمور والذي يبلغ طوله 2.5 كيلومتر”.

وذكر الربيعي أن “العمل بالنفق المغمور تجاوز مرحلة كبيرة، وتم ردم الطبقة الثالثة له”، لافتاً الى أن “النفق يقع تحت قناة خور الزبير والذي سيكون مهماً في ايصال البضائع من ميناء الفاو الى البلدان المجاورة”.

وأكد أن “السوداني وجه بالإسراع في تنفيذ مشروع القناة الجافة، بالإضافة الى توفير التخصيصات المالية لإكمال المشروع”، موضحاً أن “هناك دعماً كبيراً لإنجاح هذا المشروع الوطني الكبير”.

ووجه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني أمس الاثنين، بتسريع العمل في تنفيذ ميناء الفاو ومشروع القناة الجافة.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان تلقته (الاولى نيوز )، ان “السوداني، ترأس، اجتماعاً خُصص لمتابعة سير الأعمال التنفيذية في مشروع ميناء الفاو الكبير، بحضور مدير عام الموانئ ومعاون مدير عام السكك، ورئيس هيئة المستشارين في مكتب رئيس الوزراء”.

واستمع السوداني، خلال الاجتماع إلى “عرض تفصيلي لمجمل الأعمال الإنشائية والتنفيذية، ونسب الإنجاز في فقرات المشروع كافة، وكذلك على ما وصلت إليه الشركات المنفذة من مراحل التنفيذ، والوقوف على أهم العقبات والمعوقات الفنية والقانونية والإجرائية التي تقف أمام سير إتمام العمل بمجمل مراحله”.

وأضاف أن “الاجتماع استعرض تفاصيل العمل في مجال ربط الميناء بشبكات الطرق والسكك الحديد الوطنية، وتوفير متطلبات الطاقة والخدمات الساندة لمشروع الميناء”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى