المحلية

النقل تعلن تسجيل 18 هزة أرضية خلال شباط الماضي

أعلنت الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي في وزارة النقل، اليوم السبت، عن تسجيل 18 هزة أرضية خلال شهر شباط الماضي.

وقالت مديرة قسم الرصد الزلزالي، سميرة رضا خلف، في بيان تلقته (الاولى نيوز)، إن “العدد الكلي للهزات الأرضية المسجلة في شبكة الرصد الزلزالي العراقية لشهر شباط الماضي، بلغت (18) هزة أرضية منها (11) هزة أرضية داخل العراق و(5) هزات أرضية داخل إيران وهزتان ارضيتان في تركيا”.

وأشارت إلى، أن “قوة الأحداث الزلزالية تراوحت بين (1،7-4،8) درجات في حين تراوحت أعماقها البؤرية بين (5 -23) كم “.

وأضافت، أن “النشاط الزلزالي في العراق تركز في محافظة نينوى وبلغ (6) هزات أرضية، ومحافظة ميسان لهزتين ومحافظة كركوك والأنبار هزة لكل منهما، في حين تم تسجيل خمس هزات أرضية داخل ايران وتحديداً في محافظتي كرمنشاه وايلام، فضلاً عن تسجيل هزتين داخل تركيا بالقرب من حدودها مع العراق”.

وذكر تقرير عن الهزات الارضية، أن “يوم 6 شباط 2023 حدث نشاط زلزالي في تركيا بالقرب من الحدود التركية – السورية حيث وصل عدد الاحداث الزلزالية الى ما يزيد عن (700) هزة أرضية وما زال النشاط الزلزالي مستمر فيها، كما اتسعت مساحة ذلك النشاط على طول الفوالق الفعالة في المنطقة والذي أدى إلى ارتفاع أعداد الضحايا والقتلى التي تجاوزت (51) ألفاً في تركيا وسوريا وعشرات الالاف من الجرحى، بالاضافة الى الأضرار الانشائية الهائلة للبنى التحتية في منطقة حدوثه”.

وتابع التقرير، أن “تأثير بعض الهزات القوية أمتد الى معظم محافظات العراق حيث شعر بها المواطنون في محافظات إقليم كردستان وبعض محافظات العراق الاخرى، منها بغداد بنسب متفاوتة من درجات الشعور”، موضحاً أنه “لم يتم تسجيل أي إصابات بشرية أو حدوث خسائر مادية في العراق”.

وأكد أن “هذه النشرة تشمل الاحداث الزلزالية التي حدثت في العراق والمناطق القريبة منه فقط”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى