المحلية

النقل: نفق المغمور سينقل البضائع إلى المخزن الأوروبي في برلين

أوضحت وزارة النقل، اليوم الأربعاء، أهمية الطريق الحيوي الذي افتتح مؤخراً في ميناء الفاو، فيما اشارت الى أن نفق المغمور سينقل البضائع عبره الى المخزن الاوروبي في برلين.

وقال وزير النقل ناصر الشبلي في تصريح للقناة الرسمية تابعته وكالة (الاولى نيوز )، إن “الوزارة انجزت الطرق الداخلية في ميناء الفاو المؤدية الى الصفر خمسة ومنها مؤدية الى الطريق الرئيسي ٦٣ السريع المتجه الى الطريق السريع بغداد”، مبيناً، أن “العقد كان متوقفاً منذ العام 2019 بسبب جائحة كورونا مما تسبب بتعطيل انجاز الاعمال في الطريق”.

واوضح، ان “الوزارة تعمل على طريق اخر بمساحة 35 كيلومترات يصل الى ارصفة الحاويات”، مشيرا الى انه “في مراحله النهائية وسينجز قريباً”.

من جانبه اكد المتحدث باسم شركة الموانئ العراقية انمار الصافي، ان “أفتتاح أحد أبرز الطرق في ميناء الفاو يعد من مشاريع العام 2019، حيث انجز ضمن ملحق للعقد مدد فترة التسلّم”، مبيناً ان “المشروع اكتمل الآن وتم افتتاحه بحضور وزير النقل ومدير عام الموانئ وعدد من النواب والكتل”.

 وأكد  الصافي في التصريح ، ان “المشروع يعد من مشاريع الفاو الكبير وهو عبارة عن طريق تبلغ مساحته 145 كيلومتراً ويمتد من دوار ميناء الفاو الى منطقة ارصفة الحاويات”، مشيراً الى أن “الطريق يسهل حركة البضاعة من الميناء الى الطريق الرابط والذي يمر عبر نفق المغمور طوله تقريبا 63 كيلومتراً الى ام قصر وثم الى الخط السريع”.

وتابع ان “الطريق 63 يمتد تحت قناة خور الزبير من نفق المغمور الذي يعد مشروعاً كبيراً وفريداً من نوعه في المنطقة، كونه يمتد بحدود 2500 كيلو متر تحت الماء ليتصل بالطريق السريع والدولي وبالتالي فان البضائع القادمة الى ميناء الفاو الكبير تجد ان لها طريقاً كبيراً وواسعاً وسريعاً، تتمكن من خلاله ان تصل الى شمال العراق ومن ثم الى تركيا والى المخزن الاوروبي في برلين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى