منوعات

انطلاق مهرجان القمرة السينمائي الثالث في البصرة بمشاركة افلام من دول عربية وأجنبية

الاولى نيوز / بغداد

انطلقت في محافظة البصرة فعاليات مهرجان القمرة السينمائي الثالث بمشاركة 450 فيلما من العراق ودول عربية وأجنبية ضيفه مسرح الديرة في مول تايمز سكوير يستمر أربعة أيام وبحضور فني ورسمي وشعبي كبير إضافة الى القنصل الامريكي تيمي ديفيس.

وقال مدير المهرجان الدكتور سرمد ياسين التميمي” ” يشارك في المهرجان بنسخته الثالثة 77 فيلما من أصل 450 فيلما من دول عربية وأجنبية وهي المغرب, تونس, ليبيا, لبنان, سوريا, كندا, أمريكا، ايطاليا, رومانيا” إضافة إلى أفلام عراقية. مبينا ان اليوم الأول شهد عرض فيلمين الأول ” كلهم هاملت ” من إخراج الدكتور سرمد التميمي والثاني دلول” من إخراج علي الجابري. مشيرا إلى ان هناك ست جوائز ستقدم إلى ثلاثة أفلام من العراق وثلاثة أخرى لأفلام مشاركة من خارج العراق .

وأضاف” نقيب الفنانين في البصرة والمدير الفني للمهرجان فتحي شداد” لمراسل وكالة (الاولى نيوز )” سيشهد المهرجان على مدى أربعة أيام عرض أفلام قصيرة من داخل وخارج العراق وبواقع عرض مسائي وجلسات نقدية صباحية “وأشار الى أن المهرجان أقيم بالتنسيق والتعاون مع نقابتنا وبإمكانيات ذاتية دون دعم حكومي يذكر ” لافتا الى ان المهرجان شهد حضور الفنانة العراقية البصرية المغتربة سيتا هوكبيان بعد غربة دامت أكثر من 25 عاما والتي قدمت للفن العراقي الأصيل وبصوتها الجنوبي الدافئ أجمل الاغاني ” مشيرا الى مشاركة المخرجة العراقية المغتربة في كندا نايري عماد بهجت عن فيلمها الذي يحمل عنوان (عزيزة) الذي يتناول زواج القاصرات.

وفي كلمة قصيرة قالت الفنانة سيتا هوكبيان ” اعود الى بلدي ومدينتي الحالمة التي احتضنت طفولتي ” اني رديت ” حبي لكل ذرة من ذرات تراب العراق ” حبي للبصرة لهوائها ومائها وناسها أهلي الطيبين ” ودعت الحضور إلى أن يرددوا معها مقطعا من ” أغنية (مثل نجمه ولقمر كبر حبنا وازدهر).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى