المحلية

وزيرا التجارة والثقافة يتفقدان معرض الكتاب الدولي بدورته الـ22 (صور)

خلال افتتاحه الدورة الثانية والعشرين لمعرض بغداد الدولي للكتاب
وزير الثقافة : يبقى العراقيون صُنّاع الثقافة وجائحة كورونا يجب أن لا تستمر في إيقاف عجلة النشاطات الثقافية

قال وزير الثقافة والسياحة والآثار الدكتور حسن ناظم: إنَّ جائحة كورونا رغم بقائها وخطورتها يجب أن لا تستمر في إيقاف عجلة النشاطات الثقافية إلى أجلٍ غير مسمىً، مبيناً ان الوزارة تعمل على إقامة بعض النشاطات والفعاليات الثقافية في الظروف الوقائية والاحتراز العالي وفق تعليمات خلية الأزمة.
جاء ذلك خلال افتتاحه فعاليات الدورة الثانية والعشرين لمعرض بغداد الدولي للكتاب اليوم الخميس، على أرض معرض بغداد الدولي بمشاركة نحو ثلاث مئة دار نشر ومكتبة ومركز بحوث.
وأضاف : نرحب بضيوفنا العرب خاصة، في ظل اللقاءات الشحيحة في ظل الجائحة ليمكننا من التواصل مع مثقفينا، في البلد الذي اكتشف الكتابة يتواصل النشاط الابداعي، وليبقى العراقي القارىء الأول في الوطن العربي وعلى الرغم من كل الظروف، يبقى العراقيون صنّاع الثقافة.
وأشار السيد الوزير الى أن الظروف التي تلم ببلدنا هذه الأيام ربما أثرت هنا وهناك على نشاطاتنا الثقافية، لكن مبادرات القراءة التي نتابعها، ومن بينها مبادرة( أنا عراقي أنا اقرأ) هي محاولة للتغلب على الصعوبات الكثيرة التي تفرضها ظروف بلدنا.
وتابع :إنَّ العراقيين اشتهروا بين العرب بأنهم القراء الأول للكتب، لكنَّني أعارض هذا بأن العراقيين ينتجون للآخرين أيضاً ما يستحق القراءة، فالعراق ليس بلداً قارئاً فقط، فهو يصنع الثقافة ويكتب، والعراقيون قدسوا الشعر العربي وقادوا حركة تحديث للشعر والسرد والفكر، ونحن بلد ننتج الثقافة ونقرأها.
وبشأن التدابير الوقائية التي يقام المعرض على أساسها، عبر السيد الوزير عن أمله بالالتزام بالتدابير الوقائية مع تصاعد أخذ اللقاحات، ومن الواجب اتباع التباعد البدني، وقال : مازلت آمل بدء الانفتاح الجزئي في الأنشطة الثقافية، لأنَّ العالم أجمع متجه لإعادة الحياة الطبيعية مع تصاعد وتيرة أخذ اللقاحات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى