الأقتصادية

بضمنها العراق.. أوبك تحدد 3 دول عززت انتاجها النفطي في ايلول الماضي

أعلنت منظمة “اوبك” التي تتألف من 13 دولة، الخميس، أن ثلاث دول بضمنها العراق عززت انتاجها النفطي بشكل اكبر في شهر ايلول الماضي.


وقالت المنظمة في تقرير لها، اطلعت عليه (الاولى نيوز) إن “إنتاج الدول الأعضاء في منظمة أوبك من النفط ارتفع بنحو 486 ألف برميل يوميًا خلال الشهر الماضي، ليصل الى 27.328 مليون برميل يوميًا بدعم زيادة الإمدادات من العراق والسعودية ونيجيريا”.


وأضافت، أن “الزيادات الأكبر جاءت من نيجيريا، إذ ارتفع إنتاجها النفطي بنحو 156 ألف برميل، ليصل إلى 1.451 مليون برميل يوميًا، كما زاد انتاج السعودية، 139 الف برميل، ليصل الى 9.678 مليون برميل يومياً، فيما جاء العراق ثالثاً بزيادة قدرها 84 الف برميل، ليصل انتاجه إلى 4.139 مليون برميل”.

وتابعت المنظمة، أن “باقي الدول جاءت الزيادة لديها قليلة حيث سجلت الكويت 25 الف برميل يومياً، وسجلت كل من الجزائر وأنغولا والكونغو والغابون وإيران والإمارات زيادات بإمدادات النفط الشهر الماضي تتراوح بين 6 إلى 22 ألف برميل يوميًا”.

وأشارت إلى “تراجع إنتاج النفط لدى 3 دول في أوبك الشهر الماضي، وهي (غينيا الاستوائية وليبيا وفنزويلا)، وكان الانخفاض بالإمدادات محدود للغاية، إذ لم يتجاوز 6 آلاف برميل يوميًا كما هو الحال في فنزويلا، وبلغ ألف برميل يوميًا فقط في غينيا الاستوائية، فيما انخفض إنتاج ليبيا بنحو 5 آلاف برميل يوميًا إلى 1.148 مليونًا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى