السياسية

بعثة الاتحاد الأوروبي الاستشارية في العراق: نطمح لعمل أوسع

أكد رئيس بعثة الاتحاد الأوربي الاستشارية في العراق اندرس فيباري، اليوم الثلاثاء، أن البعثة تطمح لعمل أوسع وأكبر في العراق مشيراً إلى توسع أنشطة البعثة منذ 2017 لست محافظات.

وقال فيباري في كلمة له بمناسبة الذكرى السنوية الخامسة لتأسيس بعثة الاتحاد الأوربي الاستشارية في العراق، تابعته (الاولى نيوز): إن “هذه اللحظة مهمة ولي الشرف أن أقوم بالإعلان عن عملنا الآن بعد أن قمنا بالتعاون منذ عام 2017 وحتى الآن على مدى خمس سنوات وهناك الكثير من الشركاء الذين يعملون في تطوير القطاع الأمني ومع الشركاء أيضا والجهات المعنية والوزارات المختلفة”.

وأضاف فيباري، أننا “خلال السنتين الماضيتين عملنا مع العراق في مواجهة التحديات لا سيما جائحة كورونا وهذه وطدت العلاقات بيننا ويعتبر ذلك استثمارا ذكيا لأننا كان بإمكاننا العمل مع زملائنا العراقيين والجهات العراقية ورئيس الوزراء ووزير الداخلية ولجنة الأمن والدفاع النيابية ومستشارية الأمن القومي”.

وتابع فيباري أن “التعاون مستمر مع الجهات والقوى الأمنية ومع مستشارية الأمن القومي لتطوير القطاع الأمني في العراق وقدمت البعثة دعماً مستمراً ويجب أن نقوم بدعم قطاع الأمن بشكل مواز مع نشاطاتنا الأخرى”.

وذكر أنني “رأيت الكثير من التحسينات في إطار التنسيق المشترك بيننا وهذا هو أعلى مستوى من التعاون خاصة عندما نلقي نظرة عن الحلول المحتملة وعن كيفية تطبيق الاستراتيجية الخاصة بالأمن القومي لأننا أن من المهم جداً أن نعطي الاستشارة الخاصة في الوقت المناسب وهذه هي طريقة عملنا”.

وبين فيباري أنه “منذ 2017 قمنا بتوسيع أنشطتنا لست محافظات عراقية مختلفة وفي الوقت الحالي نحاول أن نوسع من عملنا في المحافظات الأخرى ونقوم بتغطيتها ما يجعلنا أن نعيد تقييم عملنا ومسؤوليتنا على أرض الواقع ونزيد التنسيق بين الوزارات”.

ونوه بأنه “في الميدان يجب علينا العمل أكثر مع العراق في كيفية مواجهة الأعمال الإجرامية المنظمة وهناك بلدان ساعدت العراق في مواجهة الجرائم الإرهابية وكذلك الإنتربول الذي مثل دوره جزءا كبيرا من التعاون الدولي لانضمام العراق في المجتمع الدولي وكيفية التنسيق بين العراق والشرطة الدولية”.

وأوضح أننا “نطمح أن يكون لدينا عمل أكبر وأوسع باستمرار في العراق وأن تمتد نشاطاتنا لجميع محافظات العراق، وفي الماضي كانت مهام البعثة فيها الكثير من المرونة والصبر الاستراتيجي ليس فقط لشركائنا بل في مواجهة التحديات لكن رغم ذلك كان يمكننا تطوير علاقاتنا وشراكاتنا ويمكننا العمل بشكل مستمر لدعم الحصول على استشارات أكثر من بعثة الأمم المتحدة وهذا مؤشر عال لتأهيل البعثة ومدى أهليتها لتقديم الاستشارات”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى