المحليةslide

تفاصيل جدول زيارة “البابا فرنسيس” الى مدينة أربيل من لحظة وصوله الى ان يغادر

يصل بابا الفاتيكان، البابا فرنسيس، إلى أربيل في الساعة 08:20 من صباح اليوم الأحد 7 آذار 2021، إلى إقليم كوردستان في زيارة تاريخية، حيث سيتم استقباله في مطار أربيل الدولي من قبل رئيس إقليم كوردستان، نيجيرفان بارزاني.

وبعد الترحيب به من قبل رئيس إقليم كوردستان والسلطات الدينية والمدنية في مطار أربيل، سيبدأ في 8:30 اجتماع رئيس إقليم كوردستان مع بابا الفاتيكان في الصالة الرئاسية لكبار الشخصيات في المطار.

وفي الساعة 09:00 سيغادر بطائرة مروحية إلى الموصل ويبدأ بإقامة صلاة “النشوة” لضحايا الحرب في حوش البيعة (ساحة الكنيسة) في الجانب الأيمن من المدينة في تمام الساعة العاشرة صباحاً، ثم يتجه إلى قرقوش ويلقي خطاب الأب الأقدس أنجيلوس في كنيسة “الحبل بلا دنس” الساعة 11:30.

وبعد نهاية زيارته إلى الموصل وقرقوش، سيعود إلى أربيل مرة أخرى في الساعة 12:15 ظهراً، على أن يقيم في 16:00 القداس المقدس في ملعب “فرانسو حريري” قبل أن يغادر إلى بغداد في 18:10 ويصل للعاصمة العراقية في 19:15.

 ومن المقرر أن يحضر القداس في ملعب فرانسو حريري 10 آلاف شخص في الهواء الطلق، وتنقله أكثر من 200 وكالة إعلامية حول العالم مباشرة ومنها موقع الفاتيكان. 

وتنعم أربيل بوضع أمني مستقرّ نسبياً، كما أن وضع البنى التحتية فيها جيّد، وعندما اجتاح تنظيم داعش نينوى، لجأ مئات آلاف المسيحيين والمسلمين والإزيديين إلى إقليم كوردستان الذي كان يستضيف أساسا الأقليات النازحة اثر العنف الطائفي الذي شهده العراق خلال مراحل سابقة بعد 2003.

وكان البابا وصف الضحايا الإزيديين في خطاب الجمعة بـ”الضحايا الأبرياء للهجمية المتهورة وعديمة الإنسانية، فقد تعرضوا للاضطهاد والقتل بسبب انتمائهم الديني وتعرضت هويتهم وبقاؤهم نفسه للخطر”.

وفي اليوم الثاني من زيارته التاريخية، التقى البابا السبت في النجف المرجع الشيعي الأعلى علي السيستاني الذي أعلن اهتمامه بـ”أمن وسلام” المسيحيين العراقيين.

ومنذ وصوله الجمعة إلى بغداد، تطرق البابا إلى كل المواضيع الحساسة والقضايا التي يعانيها العراق وليس المسيحوين فقط، قائلاً ” لتصمت الأسلحة! ولنضع حدا لانتشارها هنا وفي كل مكان”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى