المحلية

تقاعد ديالى توضح آليَّة ترويج المعاملات وتحصي المنجزة من ضحايا الإرهاب بأربعة أشهر

أوضحت مديرية تقاعد ديالى، اليوم الأربعاء، عن آلية إنجاز المعاملات التقاعدية ، فيما أكدت إنجاز 6688 معاملة لضحايا الإرهاب خلال أربعة أشهر.

وقال مدير تقاعد ديالى حامد عباس مهدي الشمري للقناة الرسمية تابعته (الاولى نيوز ): إن “مديرية تقاعد محافظة ديالى أنجزت المعاملات التقاعدية بشكل يومي بدون تأخير بعد أنْ تحال اضبارة الشخص المحال على التقاعد من الدوائر المدنية في محافظة ديالى”، مبيناً، أنه “في حال وصول الاضبارة بدون نقص من جميع الجوانب الفنية والإدارية تنجز المعاملة خلال مدة 48 ساعة وتسلم الهوية و(الماستر كارد) للشخص المتقاعد”.

وعن أسباب تأخير انجاز المعاملة، أوضح أن “هناك بعض الإشكالات التي تعيق عملية الإنجاز عند تدقيقها من قبل مديرية تقاعد ديالى، بسبب وجود بعض النواقص، منها أمر التعيين والمباشرة وغيرها من الشروط الواجب توفرها؛ لذلك تضطر المديرية الى اعادتها بكتاب رسمي للدائرة المعنية لإكمال النواقص الموجودة فيها وارجاعها الى مديرية التقاعد”، مشيرة الى أن “دائرة التقاعد عقدت اجتماعاً مع شُعب التقاعد في دوائر المحافظة لتوضيح كيفية تنظيم عمل المعاملة التقاعدية قبل ارسالها والآلية التى تتمثل بجدول خدمات متسلسل ومنظم”.

وتابع الشمري، أن “هناك قسماً كبيراً من الدوائر التقاعدية أبدوا استعدادهم وتعاونهم في ارسال المعاملات بشكل كاملة بدون نقص وهذا الامر ساعد بانجاز المعاملات بنفس اليوم مع استلام الماستر كارد”، موضحا ان “هناك زخماً كبيراً في اعداد المحالين على التقاعد”. 

وبين أن “مديرية التقاعد في المحافظة فيها قسمان الأول القسم العسكري والثاني القسم المدني”، مشيراً الى أنه “تم تحويل القسم العسكري الى بناية اخرى لتخفيف الزخم “.

وأكد الشمري، أن “دائرة التقاعد كانت تعمل بنظام شهر خاص بترويج معاملات القسم العسكري وشهر خاص بالقسم المدني أما الآن فيتم ترويج المعاملات بشكل يومي في جميع اقسام المديرية”، لافتاً الى أن “هناك ملاحظيات للتقاعد تابعة لجميع مراكز أقضية محافظة ديالى ترسل المعاملات عن طريق مخول الدائرة المحال منها الشخص المتقاعد حيث يسلَّم إلى قسم التسجيل وترفع الى قسم الحاسبة وتدخل نظام باكورد ثم توقيفات تقاعدية ومن ثم الى الكادر المعني لترويجها وهذه الإجراءات تحصل في نفس اليوم بدون تأخير”.

وأوضح، أن “دائرة التقاعد ملزمة بتطبيق الضوابط والقوانين والشروط الواجب توفرها في المعاملة منها القسم الشرعي والتصاريح الأمنية والأوراق التحقيقية وصحة صدور الكتب وعند عدم توفر هذه الأمور يؤدي ذلك الى تأخر انجاز المعاملة والعمل جارٍ على قدم وساق لإنجاز المعاملات بانسيابية عالية وبأسرع وقت”، مؤكداً، أنَّ “هناك أولوية للعاجزين والمقعدين”.

من جانبه، أكد مسؤول قسم ضحايا الارهاب في دائرة تقاعد ديالى مصطفى جبار محمد للقناة الرسمية تابعته (الاولى نيوز )، إن “المعاملات التقاعدية تأتي على شكل وجبات من مؤسسة الشهداء يتم تسلُّمها وتدقيقها وادخالها (بسيرفرات) البرنامج الالكتروني الخاص بتخصيص الرواتب”، مبيناً، أن “الاضبارة التقاعدية في السابق كانت تأتي بكتب مصورة (مستنسخة)، ما يؤدي الى تأخر إنجازها، أما حالياً فهي ترد بكتب أصلية، إذ نقوم مباشرة بتخصيص الراتب وإعطاء موعد قريب لايتجاوز الأسبوع أو العشرة أيام بعدها يأتي المستفيد من ذوي الشهيد لتسلُّم بطاقة (الماستر كارت) ويكون ظهور الراتب بعد شهر من تسلُّمه البطاقة”.

وأشار الى “انجاز 6688 معاملة لضحايا الإرهاب خلال أربعة أشهر”، داعيا “المواطنين الى مراجعتهم شخصياً في إنجاز المعاملة  لتخليصهم من ضعفاء النفوس الذين يستغلونهم ويأخذون منهم مبالغ مقابل إنجاز معاملاتهم وتشويه صورة الموظف الذي يبذل جهداً كبيراً لإنجاز المعاملة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى