المحلية

توجه حكومي لنقل المبازل في كربلاء المقدسة الى بحيرة الرزازة

أكدت وزارة الموارد المائية، اليوم الثلاثاء، عدم وجود مخاوف من جفاف البحيرات، فيما أشارت الى وجود توجه لنقل المبازل في كربلاء إلى الرزازة.

وقال مستشار وزارة الموارد المائية عون ذياب للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز): إن “الوزارة تعمل على حبس مياه الأمطار وخاصة في الوقت الحالي كونه موسم حصاد، فلا بد من الاحتفاظ بالمياه لمواجهة الصيف المقبل”.

ورجح ذياب أسباب جفاف بحيرة حمرين الى “قطع الامدادات المائية من إيران، فضلاً عن كون البحيرة اصطناعية تعتمد على كميات الأمطار المتساقطة”، مبيناً أن “تساقط الأمطار سيعيد البحيرة الى وضعها الطبيعي”.

وأكد على “عدم وجود مخاوف من جفاف البحيرات باستثناء بحيرة ساوة كونها تعتمد على المياه الجوفية”، مشيراً الى أن “بحيرة الرزازة ليست خزنية بل لأغراض خزن مياه الفيضانات التي تصب في هذا المنخفض، وهناك إجراء بشأن نقل المبازل في محافظة كربلاء إلى الرزازة وسيكون لها مردود إيجابي”.

وتابع ذياب أن “منسوب الأمطار موضوع لا يمكن التحكم به، واحتمالية أن تأتي سنوات فيضانية كبيرة تشهد وفرة بالأمطار بعد سنوات الجفاف الحالية”.

ولفت الى “الحاجة لتغيير أنظمة الري وأساليب الزراعة، من أجل التعايش والتكيف مع التغيرات المناخية، بما يضمن أن تستمر الحياة بشكل طبيعي في هذا القطاع”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى