المحلية

توقيع عقد لحفر 96 بئرا في حقل القرنة

اعلن رئيس شركة النفط الوطنية وزير النفط احسان عبدالجبار، اطلاق عقد حفر (96 ) بئرا في حقل غرب القرنة /1 في محافظة البصرة.

وقال عبدالجبار في حفل التوقيع، ان”هذا العقد من العقود الكبيرة والمهمة في محور” الحفر الافقي ” الذي يعد حالياً من احدث التقنيات المتقدمة في هذا المجال ، وذلك لتحقيقه انتاجية عالية وذو مردود اقتصادي كبير”.واضاف، انه”بالرغم من التحديات التي تواجه الصناعة النفطية ، فإن الوزارة تسارع الخطى للحصول على التقنيات الحديثة لتطوير صناعة النفط والغاز ، فضلاً عن الاهتمام والدعم المتواصل للابحاث الجديدة التي لها تأثير كبير في العمل الحقلي “.

وقال وكيل وزارة النفط حامد يونس أن”العقد سيزيد من الطاقات الانتاجية للحقل من خلال استخدام الحفر الافقي ذي المردود الفني والاقتصادي. ، لانها تغطي مساحات واسعة للحفر داخل المكمن النفطي للبئر، والتقليل من صعود الماء في هذه الابار”، مشيرا الى ان شركة شلمبرجر تمتلك إمكانيات وتقنيات حديثة في مجال الحفر.

وقال معاون مدير عام شركة نفط البصرة حسن محمد ان العقد مع شركة شلمبرجر سيغطي حفر (96 )بئرا في حقل غرب القرنة/1 بتقنية الحفر الافقي اوالمائل، وهذا العقد سيدعم خطة تشغيل حقل غرب القرنة /1وتطوير الانتاج فيه ، للوصول إلى طاقة (800 )الف برميل باليوم عام 2027، وهو من العقود المهمة لتطوير المكامن النفطية لشركة نفط البصرة ، قيد التنفيذ للوصول إلى معدلات انتاج الذروة، فضلاً عن توفير فرص عمل كبيرة.

وقال رئيس شركة اكسون موبيل في العراق طاهر حميد ان شركته وبالتعاون مع وزارة النفط، تقوم بتطوير حقل غرب القرنة /1وفق أحدث التقنيات والبرامج والخطط المرحلية .

واضاف: “نحن فخورون بسجل عملنا في العراق وبعلاقتنا مع وزارة النفط ونواصل العمل بشكل دقيق وبناء.”

من جانبه قال سعد الضامن نائب رئيس شركة شلمبرجر ان شركته ستقوم بتنفيذ العقد بتقنيات حديثة وأسلوب الحفر الافقي الذي سيعظم التماس مع المكامن النفطية وتحسين وتطوير مستويات الانتاج، مشيرا الى ان هذا العقد سيضيف (200) الف برميل باليوم على انتاج الحقل ، وان الحفر الافقي يمثل حالة متقدمة في الصناعة النفطية.

واكد الضامن حرص شركته على تنظيم الورش الفنية للمسؤولين والعاملين في القطاع النفطي ، بهدف الاطلاع على تطبيقات الادارة الرقمية في الصناعة النفطية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى