المحلية

جهود حكومية كبيرة تعيد الحياة لحيّ سكني في كركوك بعد سنوات من الظلام

بعد معاناة سكان الحي العسكري التابع لقضاء الحويجة في محافظة كركوك، من انعدام الخدمات بسبب الإرهاب، عادت الحياة له بعد رفع تلال الدمار عنه وأصبح ينبض من جديد.

وقال مدير بلدية قضاء الحويجة أحمد شهاب للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز)، إن “الجهود المتميزة والدعم الكبير الذي حظى به قضاء الحويجة سواء من صندوق إعمار المناطق المتضررة أو محافظة كركوك بعد عمليات التحرير، شكل طفرة نوعية كبيرة في تقديم الخدمات لأهالي القضاء ومنها الحي العسكري “.

وأضاف أن “الجهود أثمرت عن عدد كبير من المشاريع الخدمية التي شملت مشاريع مد شبكات المياه الصالحة للشرب مع إعادة تأهيل وانشاء محطات جديدة للقضاء بعد أن كان جزءاً كبيراً من سكان أهالي القضاء ومنهم سكان الحي العسكري يعتمدون بشكل كبير على الآبار أو مشروع ماء الحويجة مقابل مبالغ مالية تنقلها إليهم المركبات الحوضية، إلا أنهم اليوم ينعمون بالماء الصالح للشرب”، لافتاً الى أن “المشاريع تضمنت انشاء محطات ومد شبكات المجاري الثقيلة وتعبد الطرق وتبليطها بشكل كامل سواء الرئيسية أو الفرعية وإعادة تأهيل أعمدة الإنارة وشبكة الكهرباء فضلاً عن خدمات البلدية التي تقدمها الدائرة بشكل يومي”.

فيما أكد المواطن ادريس حمد الجبوري البالغ من العمر 35 عاما لوكالة الأنباء العراقية أن “الجهود الكبيرة التي بذلتها الحكومة المركزية أعادت الحياة إلى الحي العسكري من خلال توفير الخدمات بعدما كان سكانه يرفضون العودة له”، مبيناً أن “أسعار المنازل ارتفعت في الحي من خمسة ملايين دينار الى 60 مليون دينار”.

وأضاف أن “حملة الإعمار التي شهدها الحي العسكري بعد عام 2016 تستحق الشكر والثناء، فبعد أن كنا نفتقد لأبسط الخدمات من ماء ومجار وكهرباء وطرق، أصبح الأهالي الآن ينعمون بجميع الخدمات وحتى المدارس والمراكز الصحية”، لافتاً إلى “اقبال الأطباء على فتح مستشفيات أهلية ومراكز تجارية متعددة بعد التطور الكبير الذي شهده الحي الشعبي الذي تسكنه أكثر من عشرة آلاف عائلة “.

وكانت الشركة المنفذة لمشروع الطريق الرئيسي في الحي العسكري أعلنت إكمال المشروع بشكل كامل بعد إعادة تأهيله ضمن مشاريع صندوق اعمار المناطق المتضررة.

وقال مدير المشروع المهندس ريكورت عطا طه محيي الدين للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز)، إن “الشارع الرئيسي للحي العسكري والممتد من علوة الفواكه والخضر إلى نهاية الطريق الحولي تمت إعادة تأهيله بمبلغ 3 مليارات دينار”.

وأضاف أن “الأعمال تضمنت مد شبكة المجاري الرئيسية بقياسات مختلفة وشبكة المياه الصالحة للشرب وتعبيد الطريق وتوسعته مع تحديد المسارات المرورية بشكل كامل”، لافتاً الى أن “المشروع نفذ ضمن أرقى المواصفات والشركة تعمل على وضع اللمسات الأخيرة التي تتضمن صبغ الأرصفة وزراعة الجزرة الوسطية قبل افتتاحه”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى