أخبار عامةالسياسية

حزبي بارزاني وطالباني يتفقان على 5 نقاط سينقلوها لبغداد

الاولى نيوز / سليمانية

أعلن مسؤول الهيئة العاملة في المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني “ملا بختيار”، الاحد، أنه “تم خلال اجتماع اليوم في دوكان الاتفاق على 5 نقاط بين الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي الكردستاني ويتم إرسالها الى بغداد.
وأضاف في مؤتمر صحفي عقده مع رئيس حكومة اقليم كردستان “نيجيرفان بارزاني”، “إننا لن نتراجع عن نتائج الاستفتاء تحت أية ضغوطات لكننا مستعدون للحوار”، مشيرا إلى أن “هناك مقترحات حول كيفية حلحلة الوضع في كركوك واعطيت الصلاحيات اللازمة للأشخاص الذين لديهم اتصالات مع رئيس الوزراء حيدرالعبادي”.
وتابع بختيار أن “مجيء الحشد الشعبي الى كركوك يخالف الدستور والاتفاقات”، مضيفا ان “إغلاق المنافذ الحدودية لن يحل المشكلة وليس بصالح العملية السياسية،وأوضح أن “قرارات البرلمان العراقي أصابتنا بالصدمة”.
من جانبه قال بارزاني إن “الدستور العراقي لايسمح باستخدام القوة في حسم النزاعات السياسية”، معربا عن أمله في أن لا تقع بغداد في خطأ حسم الخلافات السياسية عسكريا.
وأضاف أن “محاولة حسم القضايا عسكريا لن تكون في مصلحة الطرفين”، مضيفا “لقد أكدنا على حل جميع المشاكل مع بغداد عبر الحوار المسؤول”.
وتابع رئيس حكومة اقليم كردستان “نتمنى ان تبتعد بغداد عن استعمال القوة، فمهما كانت الحكومة العراقية الحالية قوية فأنها لن تكون مثل الحكومة السابقة”.
والنقاط التي تم الاتفاق عليه خلال الاجتماع هي:-
1.التأكید علی وحدة الصف الكردي.
2.القوى الكردية مستعدة لحوار مفتوح غير مشروط وفق مصالح بغداد واربيل والمباديء الدستورية.
3. من المصلحة ان تشارك القوى السياسية الرئيسية في التفاوض السياسي بين بغداد وأربيل.
4. الاجتماع یری أنه من الضروري مشاركة الاحزاب العراقیة والكردستانیة في المفاوضات بین اربیل وبغداد وباشراف الجهات الدولیة.
5. رفض كل انواع التدخلات والتهدیدات العسكریة التي تهدد العلاقات بین الاقلیم و بغداد واعتبارها خرقا للدستور والقوانین التي ترفض استعمال القوة في حسم الصراعات الداخلیة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى