السياسية

خلال زيارتها إلى برلين .. وزير الهجرة تناقش عدد من الملفات مع الجانب الألماني

التقت وزيرة الهجرة والمهجرين، “إيفان فائق جابرو”، اليوم الثلاثاء، خلال زيارتها الرسمية لدولة ألمانيا الاتحادية، على رأس وفد حكومي، بمسؤولي وزارة الخارجية ووزارة الداخلية ووزارة التعاون الاقتصادي.

وبحثت الوزيرة، مجموعة من القضايا التي تخص فئات المهجرين العراقيين وطالبي اللجوء وملف العراقيين العالقين بين دولتي بيلاروسيا وليتوانيا، فضلاً عن ملف النازحين في العراق، وزيادة الدعم الدولي للعراق لإعادتهم إلى مناطقهم الأصلية.

كما تطرقت جابرو إلى، قضية عودة العراقيين قسراً من المرفوضة طلبات لجوئهم في ألمانيا بشكل خاص والاتحاد الأوروبي بشكل عام.

وأشارت إلى أن، الوزارة ترفض العودة القسرية للعراقيين وضد إجبار أي شخص على العودة دون رغبته ، مُشدّدةً على، ضرورة زيادة الدعم المالي وبرامج التدريب للعائدين طوعياً إلى العراق.

وناقشت الوزيرة خلال اللقاء الموسّع مع المسؤولين الألمان، سبل التعاون المشترك بين بغداد وبرلين، باعتبار المانيا ثاني أكبر دولة مانحة، وركّز اللقاء أيضاً على المناطق المحررة وضرورة إعمارها وإعادة الاستقرار لها.

من جهتها اكدت الحكومة الألمانية، دعمها للحكومه العراقية في إنهاء ملف النزوح، وغلق المخيمات وعودة النازحين طوعياً إلى مناطقهم بعد حلحلة جميع المشاكل والمعوقات ، مبينة ان دعمها سيكون من خلال مشاريع استثمارية وتوفير فرص عمل وبرامج تدريبية وتوعوية عن طريق منظماتها العاملة في البلاد .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى