slideالسياسية

رئاسة كردستان تنتقد أمريكا بعدم اعترافها لنتائج الاستفتاء

الاولى نيوز / بغداد

دعت رئاسة إقليم كردستان الولايات المتحدة الامريكية للتراجع عن قرارها في عدم الاعتراف بنتائج استفتاء الاقليم.

وقال المتحدث الرسمي لرئاسة الاقليم في بيان، تلقت ” الاولى نيوز” نسخة منه اليوم،” نود ان نبلغ الجميع مدى استياء وامتعاض شعب كوردستان من البيان الذي صدر يوم الجمعة الماضية من قبل وزير الخارجية الامريكي ريكس تيلرسون حول استفتاء استقلال كوردستان على الرغم من الدعم المستمر والتأييد الدائم لهذا الشعب للولايات المتحدة الامريكية وبالأخص في الحرب ضد داعش وحرب اسقاط نظام صدام”.

وأضاف” كان على الولايات المتحدة الامريكية ان تقدر واحترم قرار وارادة شعب كوردستان للاستقلال، حيث بلغت نسبة المطالبين بها من هذا الشعب اكثر من 92% في استفتاء حر وشفاف وسلمي في الخامس والعشرية من ايلول لهذا العام. لقد تم الاعلان عن اجراء هذا الاستفتاء من قبل السيد رئيس اقليم كوردستان ونال شرعيته بعد اقراره من قبل برلمان كوردستان، ولا يمانع الدستور العراقي اجراءها بالاعتماد على العديد من الفقرات التي تم اقرارها في هذا الدستور”.
وأوضح” وقد منح الاستفتاء فرصة لشعب كردستان لممارسة حق تقرير المصير كما تم اقراره في ميثاق الامم المتحدة، واتفاقيتين دوليتين اعقبتا ميثاق الامم المتحدة”.

وأشار الى انه” ومع كل التقدير والاحترام للموقف الايجابي للولايات المتحدة حول عدم الرد على الاستفتاء باستخدام العنف، لكن وللاسف، لم تتحرك الولايات المتحدة الامريكية ولا اية دولة اخرى ضد الحكومة العراقية لوضع حد للتجاوزات الدستورية والقانونية والتعامل الخاطئ لبغداد مع الحكومة العراقية منذ اقرار الدستور في عام 2005 و حتى اليوم”.
ولفت البيان الى” اننا نتمنى ان تراجع الولايات المتحدة الامريكية موقفها وان تؤيد المطالب الشرعية لشعب اقليم كوردستان وان تشارك في المباحثات السلمية بين اربيل وبغداد”.

وأعلنت وزارة الخارجية الامريكية في وقت سابق بيان جاء فيه:
بان الولايات المتحدة الأمريكية لا تعترف باستفتاء حكومة إقليم كردستان الأحادي الجانب الذي عقد في الـ25 من شهر أيلول الماضي، وإن التصويت والنتائج تفتقران إلى الشرعية، ونحن نواصل دعمنا لعراق موحد وفيدرالي وديمقراطي ومزدهر.

وما زلنا نشعر بالقلق إزاء العواقب السلبية المحتملة لهذه الخطوة الأحادية الجانب، وقبل التصويت عملنا مع كل من حكومة إقليم كردستان والحكومة المركزية في بغداد لإتباع إطار عمل فعّال وتعزيز الاستقرار والازدهار لشعب إقليم كردستان، وان هذه التطلعات في نهاية المطاف لا يمكن أن تتحقق من خلال إجراءات من جانب واحد مثل هذا الاستفتاء.

ونحن نحثُ على الهدوء ووضع حد من الإتهامات الكلامية تهديدات التعامل بالمثل و وايضا نحث السلطات الكردية العراقية على إحترام دور الحكومة المركزية المكلفة دستورياً وندعو الحكومة المركزية على رفض التهديدات أو حتى الإشارة إلى إمكانية استخدام القوة، وتطلب الولايات المتحدة من جميع الأطراف بما في ذلك الدول المجاورة للعراق على رفض الإجراءات الأحادية الجانب واستخدام القوة.

إن المعركة ضد داعش لم تنته بعد وتسعى الجماعات المتطرفة إلى استغلال حالة عدم الاستقرار والشقاق ونحن نحث شركائنا العراقيين على الاستمرار في التركيز على هزيمة داعش.

ونحن نشجع جميع الأطراف على الانخراط في حوار بنّاء يرمي الى الإرتقاء بمستقبل كل العراقيين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى