السياسية

رئيس الجمهورية يشدّد على ضرورة حسم ملف النازحين وتأمين عودتهم

أكد رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الثلاثاء، على ضرورة حسم ملف النازحين وتأمين عودتهم الى مناطق سكناهم.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الجمهورية في بيان تلقته (الاولى نيوز )، أن “الرئيس رشيد، استقبل في قصر بغداد، السفير البريطاني لدى العراق مارك برايسون ريتشاردسون”.

وأضاف: “جرى، خلال اللقاء، بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية وتوطيد آفاق التعاون والشراكة بين البلدين الصديقين بما يحقق المصالح المشتركة”.

وأكّد رئيس الجمهورية، “أهمية التعاون في التصدي للتطرف والإرهاب أمنياً وفكرياً”، مشيداً “بدور بريطانيا في الحرب ضد عصابات داعش الإرهابية”.

وشدد على “أهمية بذل المزيد من الجهود لتأمين دعم المجتمع الدولي لحسم ملف النازحين وإعادتهم إلى مناطق سكناهم”، مشيراً الى “مشكلة النازحين والظروف المعقدة والكارثية التي تواجههم”.

ولفت الى أنه “عقد عدة اجتماعات مع قادة سياسيين وأمنيين أبدوا قلقهم إزاء ما يواجه النازحين من مشاكل لاسيما أن العدد الكلي للنازحين تجاوز (600) ألف نازح”، منوها بـ”إمكانية الاستفادة من الشركات البريطانية في مجال تبادل الخبرات وتطوير الواقع الاقتصادي، وتأهيل البنى التحتية والنهوض بواقع الخدمات، ودعم القطاع الخاص”.

وأشار الى أن “الحكومة جادة للنهوض بالواقع الاقتصادي وعودة العمل للمشاريع التي توقفت بسبب الأعمال الإجرامية لعصابات داعش الإرهابية وانخفاض أسعار النفط”.

بدوره، أكّد السفير البريطاني “اهتمام بلاده في تطوير العلاقات مع العراق في المجالات كافة وبما يحقّق المصالح المشتركة للشعبين الصديقين”، مشيراً إلى أن “بلاده والأمم المتحدة تدعم كل الخطوات التي من شأنها إيجاد الحلول الجذرية لمعالجة ملف النازحين وتهيئة الأجواء والظروف الملائمة لعودتهم إلى مناطق سكناهم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى