الأقتصادية

روسيا: عجز الموازنة يصل إلى76 مليار دولار

أشارت مسودة النسخة المعدلة لموازنة روسيا للعام الجاري أن عجز الموازنة قد يصل إلى 5.6 تريليون روبل (بنحو 76 مليار دولار) في حين كان من المستهدف لمشروع الموازنة الأصلي تسجيل فائض بقيمة 900 مليار روبل.

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء نقلا عن صحيفة إزفيستيا الروسية إلى أن مشروع الموازنة الجديدة افترض أن يكون متوسط سعر النفط خلال العام الجاري 20 دولارا للبرميل.
في الوقت نفسه، يمكن أن يقل العجز عن التقديرات، بفضل حصيلة صفقة بيع حصة روسيا في مصرف “سبيربنك” وإضافتها إلى الميزانية العامة للبلاد.

وتعتزم الحكومة الروسية الحصول على تريليوني روبل من صندوق “ويل بينج فاند” وتريليون روبل من مصادر أخرى لتمويل العجز في الميزانية، وتمويل الجزء الباقي من أسواق المال.

بوتين عن كورونا في روسيا: الوضع ليس بالسهل

والأسبوع الماضي قال وزير الاقتصاد الروسي ماكسيم أوريشكين، الخميس، إن بلاده تتجه لإنفاق ما يزيد على تريليوني روبل (26.96 مليار دولار) على برنامجها لمكافحة الأزمة لمواجهة آثار جائحة فيروس كورونا.
وقال رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين، خلال جلسة للحكومة أجريت عبر تقنية الفيديو وبثّت عبر التلفزيون، إن “وزارة المالية رصدت ما مجموعه 1.4 تريليون روبل لمكافحة فيروس كورونا وتطبيق تدابير التصدي للأزمة”.

وضمن التدابير المعلنة، مساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة و”تمديد مهل تسديد عدد من الغرامات والمنع المؤقت لتجميد حساباتها”، وقررت الحكومة الروسية دعم المتعثرين ماليا بإسقاط ديون تتراوح بين 50 و700 ألف روبل.

كورونا يلتهم مزيدا من مليارات الدولارات في روسيا

وهبط سعر برميل النفط الأمريكي، الإثنين، 20% إلى ما دون 15 دولارا في السوق الآسيوية، وهو أدنى مستوى له منذ عقدين، في تطور ناتج عن انخفاض الطلب العالمي مع تفشي وباء (كوفيد-19).

ضعف الطلب على النفط

وهوى برميل غرب تكساس الوسيط بأكثر من 18,7% إلى 14.84 دولار في أولى المبادلات الآسيوية، أما برميل برنت بحر الشمال فقد هبط 1.5% إلى 27.64 دولار.
وتراجعت أسواق النفط في الأسابيع الأخيرة لأدنى مستوياتها منذ نحو 20 عاما، وسط عمليات الإغلاق ومنع السفر في العالم أجمع التي تؤثر بشدة على الطلب.
وأعلن مصرف “أ أن زد” في مذكرة: “بقيت أسعار النفط الخام تحت الضغط لأن توقعات انخفاض الطلب تلقي بثقلها على الجو العام”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى