العربية والدولية

روسيا: هناك تهديد بحدوث صدام مباشر بيننا وبين الناتو

قالت الخارجية الروسية، اليوم الأربعاء، إن هناك “تهديد” بحدوث صدام عسكري مباشر بين روسيا وحلف الناتو على خلفية اجتياحها أوكرانيا.

وقال وزير الخارجية ألكسندر غروشكو، على قناة “روسيا 24” التلفزيونية، إنه “أي شخص يستطيع أن يفكر برأسه يدرك جيدا أن توسع الناتو يهدف في الواقع إلى إيجاد عدو”.

وأوضح أن كل توسع لاحق لحلف الناتو أدى إلى تفاقم أمن حلف شمال الأطلسي نفسه.

وقال غروشكو: “من الصعب أن أقول كيف ستتغير [العلاقات]، من المفهوم أنها لن تكون كما كانت في السابق، مؤكدا أن هناك خطر الاصطدام المباشر بين روسيا والناتو.

وأضاف أن من السابق لأوانه الحديث عن شكل العلاقات بين روسيا وحلف الناتو، مشيرا إلى أن موسكو تؤيد حل القضايا مع الحلف عن طريق الإجراءات السياسية.

وأشار إلى أنه “لا توجد ضمانات بعدم وقوع حوادث مع الناتو في ضوء إمدادات الأسلحة إلى أوكرانيا”.

وأضاف الدبلوماسي: “نشعر بقلق بالغ إزاء برامج الإمداد بالسلاح. كل شيء في هذا الوضع خطير للغاية ولا توجد ضمانات بعدم وقوع حوادث”.

وأشار إلى أنه “لا توجد ضمانات بأن هذه الحوادث لن تتصاعد في اتجاه غير ضروري على الإطلاق”.

وبحسب غروشكو، تسمع موسكو عن تصريحات الناتو حول عدم وجود نية للتدخل عسكريًا في الوضع في أوكرانيا، هذا يشير إلى أن هناك على الأقل بعض الحكمة في تصرفات الناتو”.

وأكد غروشكو أن روسيا تنظر بهدوء إلى طموحات الاتحاد الأوروبي في الحصول على الاستقلال العسكري والسياسي وخلق نوع من إمكاناته العسكرية الخاصة، لكن الولايات المتحدة لا تريد السماح بذلك.

وبحسب غروشكو، فإن “سياسة الولايات المتحدة هي التي تهدف إلى منع تشكيل مثل هذه القدرة المستقلة للاتحاد الأوروبي في المجال العسكري – السياسي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى