المحلية

سبعة محاور في مؤتمر المالية العلمي السنوي الثاني

أقامت وزارة المالية، اليوم الأربعاء، المؤتمر العلمي السنوي الثاني، بالتعاون مع البنك المركزي والمصارف الخاصة، فيما حددت أبرز محاوره.
وقال مدير عام مركز التدريب المالي والمحاسبي في وزارة المالية، أحمد الدهلكي، للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز): إن “المؤتمر العلمي الدولي السنوي الثاني (القطاع المصرفي تحديات الإصلاح والتطوير نحو عراق أخضر)، الذي يقيمه مركز التدريب المالي والمحاسبي في وزارة المالية سنوياً، ويتم أيضاً سنوياً إقامة مؤتمرات في القطاعات المالية الموجودة في داخل وزارة المالية، إذ كان مؤتمر العام الماضي عن التأمين، والسنة الحالية عن القطاع المصرفي”.

وأضاف الدهلكي، أن “محاور المؤتمر سبعة، أهمها المحور الذي سُلط الضوء عليه وهو قضية البيئة والتحديات والمشاكل التي تعاني منها باعتبار العراق أحد الدول التي تتعرض إلى هذه المشاكل، من ضمنها التصحر وغيرها”.

وتابع: “أردنا أن نركز على كيفية مساهمة القطاع المصرفي في تحول العراق نحو عراق أخضر لمعالجة هذه المشاكل، إذ أن المؤتمر يركز على سبعة محاور في مختلف مجالات القطاعات المصرفية، وهو ينطلق من رؤية الحكومة ضمن المنهاج الوزاري في إصلاح القطاع المصرفي”.

ولفت إلى أن “المؤتمر تشارك فيه جهات عدة منها المصارف الحكومية في وزارة المالية والبنك المركزي وسوق العراق للأوراق المالية ورابطة المصارف والكليات، وهنالك 100 بحث من مختلف دول العالم من الولايات المتحدة والسودان والأردن وغيرها من الدول، إضافة إلى داخل العراق”.

وأكد، أن “المؤتمر سيخرج بتوصيات نأمل أن تنعكس على أرض الواقع والمركز باعتباره الجهة المنظمة لهذا المؤتمر”، مؤكداً على “متابعة التوصيات وستكون هنالك مبادرات تطلق من البنك المركزي والمصارف الحكومية لمعالجة الأزمات البيئية”.

وختم قائلاً: “نعتقد أن البنك المركزي لديه أكثر من مبادرة، وهذا المؤتمر من ضمن التوصيات التي تتضمن أيضاً إطلاق مبادرات أخرى لمعالجة التصحر”.

بدوره، قال رئيس رابطة المصارف العراقية الخاصة، وديع الحنظل، للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز): إن “المؤتمر ينطلق برعاية وزير المالية بعنوان إصلاح القطاع المصرفي طريقنا لتحقيق النهوض الاقتصادي، بترتيب مع المركز المالي والمحاسبي وبالتعاون مع البنك المركزي ورابطة المصارف العراقية الخاصة التي تضم 73 مصرفاً”.

ويقيم المؤتمر، مركز التدريب المالي والمحاسبي في وزارة المالية بالتعاون مع البنك المركزي العراقي والمصارف الحكومية ورابطة المصارف الخاصة وسوق العراق للأوراق المالية والشركة العراقية لضمان الودائع وكلية الإدارة والاقتصاد/ الجامعة المستنصرية والكلية التقنية الإدارية بغداد/ الجامعة التقنية الوسطى والمعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية/ جامعة بغداد، اليوم وغداً الخميس، برعاية وزيرة المالية طيف سامي، تحت شعار (إصلاح القطاع المصرفي طريقنا لتحقيق النهوض الاقتصادي).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى