السياسية

سفير برلين في بغداد: نسعى لدعم العراق بخبرات ألمانية في 3 قطاعات حيوية 

أكد السفير الألماني في العراق مارتن ييغار، سعي بلاده لمفاتحة العراق بإدخال شركات بلاده في 3 قطاعات حيوية بينها الكهرباء، فيما عد مشاركة بلاده في معرض بغداد الدولي رسالة تؤكد رغبة برلين بتوسيع أطر التعاون مع بغداد.

وقال ييغار للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز)، على هامش اليوم الوطني الالماني وافتتاح جناح بلاده في معرض بغداد الدولي، اليوم الخميس، إن “بلاده تستورد من العراق حالياً النفط ومنتجات زراعية وتدرس استيراد الغاز العراقي بعد اكتمال المشاريع الحالية التي تنفذها وزارة النفط في البلاد في حال وجدت كميات للتصدير”.

وأضاف، أن “ألمانيا متواجدة اقتصادياً في العراق عبر شركاتها ومن بينها سيمنس التي دخلت للبلاد منذ سبعينيات القرن الماضي ومن الممكن أن تساهم في حل مشكلة الكهرباء ونحن مستعدون للحديث مع الحكومة العراقية الجديدة بهذا الموضوع الحيوي”.

ولفت ييغار إلى إمكانية أن “تقدم ألمانيا خبراتها للعراق في مجالات حيوية أخرى تتمثل بإدارة الموارد المائية وتقديم وتوفير التقنيات الطبية في المستشفيات”، لافتاً إلى أن “بلاده بصدد مفاتحة الحكومة العراقية لتفعيل هذه النشاطات”.

وأشار إلى أن “حجم التبادل التجاري مع العراق ارتفع لعدة مليارات في العام 2022 بعد أن كان مليارين فقط قبل جائحة كورونا”.

وعن مدى إمكانية أن تكون مشاركة المانيا في معرض بغداد الدولي مقدمة لتوقيع عقود شراكة او استثمارات في العراق قال ييغار، إن “الموضوع يتوقف على تفاعل الجانب العراقي مع ما تعرضه الشركات الألمانية في معرض بغداد ومشاركتنا فيه رسالة قوية بأننا موجودون لدعم العراق بما يحتاجه بمختلف القطاعات وجناحنا في المعرض يحتوي ربما على عدد الأكبر من الشركات قياساً ببقية الدول”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى