الأقتصادية

شركة سجائر عالمية تدعي تطوير لقاح لكورونا من التبغ

أعلنت شركة بريتش أمريكان توباكو لصناعة السجائر ومقرها لندن، الجمعة، استعدادها لبدء اختبار لقاح طورته لمواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على البشر، مضيفة أن اللقاء أظهر نتائج أولية إيجابية في مرحلة ما قبل التجارب السريرية، رغم تأكيدات منظمة الصحة العالمية بعدم توافر أي أبحاث موثقة تؤكد وجود علاقة بين التبغ وعلاج كورونا.

وذكرت الشركة أنه يمكن أن تبدأ المرحلة الأولى من الاختبارات السريرية للقاح أواخر يونيو/حزيران المقبل إذا وافقت سلطات الرقابة الدوائية على ذلك.

وأشارت اليوم وكالة بلومبرج للأنباء إلى أن شركات الأدوية في العالم تتسابق على إنتاج لقاح للفيروس حيث يوجد أكثر من 100 لقاح محتمل يجري تطويرها في أوروبا والولايات المتحدة والصين ومناطق أخرى من العالم.

وذكرت شركة بريتش أمريكان توباكو أن شركة “كنتاكي بيو بروسيسنج” التابعة لها تستخدم نباتات التبغ في إنتاج اللقاح التجريبي والذي يجري تطويره انطلاقا من التركيب الجيني لفيروس “سارس- كوفيد-2”.

وقالت الشركة إن هذا الأسلوب يساعد في الوصول إلى اللقاح بصورة أسرع من الطرق التقليدية ويقلل الوقت اللازم لذلك من عدة أشهر إلى ستة أسابيع.

وذكرت بلومبرج أن تطوير لقاح لفيروس كوفيد من نباتات التبغ يتناقض تماما مع التأثيرات الصحية السلبية لباقي منتجات التبغ. وبحسب منظمة الصحة العالمية فإن تدخين السجائر يزيد من مخاطر الإصابة بالأعراض الحادة لفيروس كوفيد- 19.

كما أن منتجات التبغ نفسها مسؤولة عن موت أكثر من 8 ملايين شخص سنويا في العالم وأغلبها نتيجة الاستخدام المباشر لمنتجات مثل السجائر بحسب منظمة الصحة العالمية.

منظمة الصحة العالمية تحذر

تقيّم منظمة الصحة العالمية باستمرار البحوث الجديدة، بما فيها البحوث التي تنظر في الصلة بين تعاطي التبغ واستخدام النيكوتين ومرض “كوفيد- 19”.

وتحث المنظمة الباحثين والعلماء ووسائل الإعلام على توخي الحذر في تضخيم الادعاءات غير المثبتة التي تزعم أن التبغ أو النيكوتين يمكن أن يحدّ من خطر الإصابة بمرض “كوفيد- 19”.

ولا تتوافر معلومات كافية في الوقت الحاضر لتأكيد وجود أي صلة بين التبغ أو النيكوتين والوقاية من المرض أو علاجه. 

وتوصي المنظمة المدخنين باتخاذ خطوات فورية للإقلاع عن التدخين عن طريق أساليب ثبتت فعاليتها مثل الخطوط الهاتفية المجانية للمساعدة على الإقلاع عن التدخين وبرامج إرسال الرسائل النصية عبر الهاتف المحمول والعلاجات ببدائل النيكوتين.

متابعة / الأولى نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى