تقارير وتحقيقات

صحيفة بريطانية : داعش تحاول استغلال كورونا لشن المزيد من الهجمات في العراق وسوريا

أفاد تقرير لصحيفة الغارديان البريطانية، بأن “داعش” تحاول استغلال جائحة كورونا لشن المزيد من الهجمات وتحريك خلاياها النائمة في العراق وسوريا ومناطق اخرى في الشرق الاوسط وشمال افريقيا.

وذكر التقرير المترجم الذي اطلعت عليه ” الاولى نيوز” أنه “وعلى الرغم من عدم سيطرة التنظيم الارهابي على اية بقعة ، لكنه مازال يمتلك شبكة واسعة من خطوط الدعم وقنوات الاتصال عبر الاراضي بين سوريا والعراق حيث يمكن ان يكون هناك ما بين 20 الى 30 الف من عناصره لايزالون نشطين في المنطقة “.

واضاف انه ” من صحراء البادية السورية في الغرب ، إلى وادي نهر الفرات ومحافظة دير الزورشرقا ، ومن ثم إلى عمق الأغلبية السنية ، تحتفظ خلافة داعش المهزومة بشبكات من الخلايا النائمة تحت السلطة الاسمية لثلاث إدارات نظام الأسد والمجلس الديمقراطي السوري بقيادة كردية والحكومة العراقية ومع انشغال هذه الإدارات الثلاث بالوباء الحالي يحاول التحرك حيث حدث ارتفاع حاد في نشاط داعش عبر هذه المساحة على مدى الأسبوعين الماضيين”.

وتابع أن ” الزيادة في نشاط داعش تتم عبر منطقة واسعة من الأغلبية السنية العربية، فيما يؤكد نمط الأحداث استمرار وجود شبكات التوريد والدعم الخاصة بداعش ، والتي يمكن لأعضاء الحركة من خلالها والمرور بأمان وبشكل سري ، وتضرب السلطات في ظهرها عندما تتاح لها الفرصة بسبب استمرار شلل العملية السياسية في العراق.
وواصل التقرير أن ” تحرك داعش البطيء في المنطقة دليل على ان الانتصارات التي تحققت في سوريا والعراق لم تحل سوى نصف المشكلة وطالما ظل الأمر كذلك ، فمن المرجح أن يستمر التمرد السني ، الكامن أو المنفتح ، في المناطق النائية والفقيرة غير الخاضعة للحكم بشكل قوي في كلا البلدين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى